اليك افضل طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

اليك افضل طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

تتعذّر عملية الولادة الطبيعية في حالات محدّدة، فيتم اللجوء الى الجراحة لإخراج الجنين من رحم الأم ما يعرف بالولادة القيصرية. فيتمّ عمل شقٍّ في جلد أسفل البطن والرحم من قِبل طبيب التوليد بعد التخدير الكامل أو الموضعي للأم. ويمكن ان تكسب الأمهات بعد الولادة وزناً تحديدا في منطقة البطن. فكيف يمكنها تخسيس البطن إذا كانت قد لجأت إلى الولادة القيصرية؟ اليك نصائحنا.

 

كيف تعتنين بجروحك بعد الولادة القيصرية؟

 

النظام الغذائي

 

يجب على المرأة بعد الولادة القيصرية أن تتناول الغذاء الصحي والمتوازن الغني بالألياف الذي تكثر به الخضراوات والفواكه. ولا يجب إهمال التغذية الصحيحة ابداً لإرضاع الطفل بشكل سليم وصحي لنموه. كما لا بد من تقليل تناول الأملاح التي تزيد من احتباس السوائل في الجسم، والإكثار من شرب الماء، ويجب تناول الوجبات الثلاثة خلال النهار.

 

هذه هي أسباب اللجوء إلى العملية القيصرية

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

ممارسة التمارين الرياضي امر مهم جداً ويجب على المرأة التأكد من قدرتها على ممارسة الرياضة بالرجوع إلى طبيبها. ولكن بداية وبعد مرور قرابة ستة أسابيع على الولادة يمكن للمرأة ممارسة رياضة المشي، وممارسة تمارين الإنحناء إلى الأمام والخلف لتقوية عضلات البطن السفلية، ومن المؤكّد بأنّها سوف تشعر بالضعف في هذه المنطقة، لكن مع ممارسة التمارين تدريجياً سوف تصبح أقوى فأقوى. وعليها القيام بالتمارين التالية:

- ممارسة تمارين قاع الحوض؛ عن طريق الاستلقاء على فرشة الرياضة أو اي شيء آخر مريح لكِ، قومي بثني ركبتيكِ إلى الداخل باتجاه البطن، وقومي في نفس الوقت بسحب السُّرة إلى الداخل والخارج، وكلّ عشر ثوانٍ افردي رجليكِ وكرّري نفس التمرين.

 

هل يبقى ندب العملية القيصرية؟

 

- ممارسة تمارين الأيروبيكس وركوب الدراجة والمشي على جهاز المشي لمدّة عشر دقائق يوميّاً، وستزيد المدّة مع مرور الأيام وتحسّن وضعكِ الصحي.

- ممارسة تمارين البطن؛ من خلال الاستلقاء على الأرض مع فرد الرِّجلين متباعدتين، والقيام برفع الرجل إلى أعلى وإنزالها، وتكرار نفس التمرين مع الرجل الأخرى.

‪ما رأيك ؟
من انوثة