انسداد قناة فالوب قد يحدث لعدّة أسباب... إليك أبرزها!

انسداد قناة فالوب قد يحدث لعدّة أسباب... إليك أبرزها!

غالباً ما لا يُسبّب انسداد قناة فالوب أيّ أعراضٍ نلحوظةٍ ومميّزة ويُمكن اكتشافه من خلال تقييم حالة العقم والبحث عن السبب وراء ذلك. ومن الفحوصات المُفيدة التي يُمكن الاستعانة بها لتشخيص انسداد قناة فالوب أشعّة الصّبغة على الرّحم والأنابيب أو عن طريق تنظير البطن.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بانسداد قناة فالوب.

 

عدوى الأعضاء التناسليّة

قد يكون أحد أسباب الإصابة بانسداد قناة فالوب، التقاط عدوى في الأعضاء التناسليّة والتي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي نتيجة ممارسة العلاقة الجنسيّة.

ومن الأمثلة على ذلك، نذكر: مرض السّيلان، الكلاميديا، الإيدز، وغيرها من الأمراض المنقولة جِنسياً والتي تؤثّر على الصحّة الإنجابيّة وقد تؤدّي إلى العقم.

 

الحمل خارج الرّحم

عادةً ما ينتج عن تجربة الحمل خارج الرّحم انسدادٌ في قناة فالوب، وقد يكون السّبب في ذلك هو الخضوع لجراحةٍ مُعيّنةٍ يُمكن أن تكون لها بعض المُضاعفات على الخصوبة.

 

البِطانة المهاجرة

في الحالات الطّبيعيّة تنمو أنسجة بطانة الرحم داخل الرحم فقط، ولكنّها قد تنمو خارج الرحم أحياناً أي في المبيضين وقناتي فالوب على سبيل المثال؛ ما يُمكن أن يُعيق حركة الحيوانات المنويّة وقدرتها على تلقيح البويضة وبالتالي منع حدوث الحمل.

 

تشّوهات في الرّحم

تُعدّ المُعاناة من تشوّهاتٍ في الرحم أحد العوامل التي تُساعد على حدوث العقم، ومثال على ذلك الأورام اللّيفيّة والحميدة، وهذا يتسّبب أيضاً بانسدادٍ في قناة فالوب.

 

التهاب البوق

هو عبارةٌ عن التهابٍ حادّ داخل قناة فالوب؛ وهي القناة الناقلة بين المبايض والرّحم ومن خلالها يحدث تلقيح البويضة من أجل حدوث الحمل.

والتهاب البوق عادةً ما يتسبّب بحدوث انسدادٍ في قناة فالوب وقد تحدث الالتهابات في بعض الأحيان نتيجة لعدوى جنسيّة منقولة عن طريق الاتّصال الجنسي، أو عن طريق التقاط بعض الجراثيم كالميكوبلازما على سبيل المثال.

 

بعد مُراجعة الطّبيب وإجراء الفحوصات اللازمة التي تكشف عن انسداد قناة فالوب، يتبيّن السّبب وراء الإصابة بهذه المشكلة الصحّية؛ حيث أنّ السّبب الأساس يبقى وجود بعض الالتهابات أو وجود إفرازاتٍ مخاطيّة داخل الرّحِم، الأمر الذي قد يُعيق عمليّة تلقيح البويضة وبالتالي يمنع حدوث الحمل.

 

المزيد حول الصحة الإنجابية في الروابط التالية:


انسداد قناة فالوب: ما الأعراض التي قد تدلّ عليه؟

ما أسباب الإصابة بالعقم بعد الطفل الثاني؟

هل تأخّر الحمل من دون سببٍ واضح؟ إليكِ بعض التفسيرات

‪ما رأيك ؟