اكتشفي فوائد القراءة لطفلك

اكتشفي فوائد القراءة لطفلك

القراءة مهمة جدا لاكتساب المعرفة والثقافة. اضافة الى كونها تساعد الطفل في عملية النموّ الاجتماعي والعاطفي والإدراكي. ويجب على الاهل ان يشجعوا اطفالهم على المواظبة عليها منذ الصغر نظرا لفوائدها العديدة التي سنستعرضها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

تعزيز الروابط العائلية

 

من المهم ان يعوّد الاهل طفلهم على القراءة سويا. فهذه اللحظات التي يمضيها الطفل مع والديه اثناء القراءة هي لحظات حميمة وهادئة من شأنها ان تخلق علاقة متينة بين الطفل ووالديه، والتمتع بوقت عائلي خاص حتى يعتاد الطفل على الأمر ويصبح تقليدا.

 

التمكن من اللغة

 

عندما يقرأ الاطفال في سن مبكرة، تتشكل لديهم أساسات اللغة الصحيحة والسليمة، وهذا الامر يساعدهم في مرحلة الدراسة. اذ يصبح الطفل متمكنا من اللغة بشكل اكبر ويصبح من السهل عليه اكتسابها في المدرسة، فلا يواجه مشاكل في الكتابة او في فهم الأحرف والكلمات.

 

الإنضباط

 

 قد تجدون صعوبة في البداية في اقناع الطفل على القراءة، وتجدونه مشتتاً اثناء قراءة القصة. ولكنه سيسعى مع الوقت إلى تركيز انتباهه إلى مجرياتها. وهذا التركيز يساعده على الانضباط وهو امر اساسي يكتسبه قبل سنواته الدراسية.

 

التفوّق العلمي

 

يكتسب الأطفال الذين يقرأون استعدادا عاليا للتعلّم بشكل عام، وهذا الامر يساعدهم في فهم المواد الدراسية بشكل اسرع واكبر وبالتالي القدرة على التفوق على زملائهم في الصف. 

 

مهارات في التواصل

 

القراءة تعطي الطفل قدرة على التعبير عن نفسه والتواصل مع الآخرين بطريقة صحيحة. فالتواصل الاجتماعي يتعزز عند الطفل من خلال التفاعل مع القصة التي يقرؤها ومن خلال مناقشتها مع والديه او طرح بعض الأسئلة عنها. 

 

اكتساب المنطق

 

القراءة تكسب الطفل القدرة على استيعاب المفاهيم المجردة، والتفكير بمنطق. فعندما يظهر شخص سيء في القصة وينتقد الطفل تصرفاته، فان ذلك يعود بسبب تفكيره منطقيا بأن التصرفات السيئة غير مقبولة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

تعرّفوا الى فوائد القراءة

القراءة... علاج مفيد للصحّة النفسية والجسدية!

راقبي طفلك جيداً للكشف عن معاناته من أمراض العيون

‪ما رأيك ؟