بالتفاصيل: إليكم مراحل عملية طفل الانبوب!

بالتفاصيل... إليكم مراحل عملية طفل الانبوب!

 

إذا كنتِ تواجهين صعوبةً في الحمل، فلا بدّ من أنكِ قد سمعتِ بتقنية التلقيح الإصطناعي أو طفل الأنبوب والتي باتت نسب نجاح فيها مرتفعة. من هنا، وإذا كنتِ مستعدةً لمعرفة المزيد عن طفل الأنبوب، إليكِ الخطوات الأساسية التي يمكنك توقعها أثناء هذه العملية.

 

مراحل طفل الانبوب بالتفاصيل

1

تحديد توقيت الإباضة

قبل البدء بعملية الإخصاب في المختبر IVF أو طفل الأنبوب، سيقوم الطبيب النسائي بمراقبة المبايض وتحديد توقيت إطلاق البويضة. سيتأكد الطبيب من أن المبيضين ينتجان البيض وأن مستويات هرموناتك طبيعية من خلال الفحوصات الضرورية واللازمة.

معظم النساء يتناولن أدوية الخصوبة أو الهرمونات في هذا الوقت لتحفيز المبايض لإنتاج بيضة واحدة أو أكثر. وجود عدة بويضات يزيد من فرص الحمل. إذا لم تتمكن المبايض من إنتاج البويضات، يمكن أن يوصي الطبيب ببويضات من امرأة أخرى متبرعة لعملية التلقيح الاصطناعي.

2

 

سحب البيض

خلال هذه الخطوة في عملية التلقيح الاصطناعي أو طفل الانبوب، يتم إعطاء دواء الألم لتقليل أي إزعاج. ثم يتم تمرير إبرة رفيعة جداً من خلال جدار المهبل العلوي. باستخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية، تتم إزالة السوائل من البصيلات تحت شفط لطيف.

ثم، وبعد الوصول للبويضات، يتم عزل البويضة عن السائل المسامي. يتم بعد ذلك فحصها بالمختبر للحصول على البويضات الناضجة فقط لاستخدامها في عملية طفل الأنابيب.

 

3

التخصيب

الخطوة التالية لعملية طفل الأنبوب هي تخصيب البويضة. يتم تأمين عينة من الحيوانات المنوية، من شريك حياة المرأة، ويتم خلط الحيوانات المنوية الأكثر نشاطاً مع البيض في وعاء مخبري أجواؤه تشبه كثيراً الحياة الطبيعيّة داخل الرحم.

في بعض الأحيان يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة. بعد ذلك، يتم وضع الحيوانات المنوية والبيض في حاضنة ومراقبتها للتأكد من تطور جنين صحي.

 

4

نقل الأجنة وزرعها

الخطوة الأخيرة من عملية التلقيح الاصطناعي هي نقل الجنين. أولاً، يتم فحص الأجنة لتحديد الأصح لنقلها. لنقل الجنين، يتم وضع منظار في المهبل ويتم نقل الجنين عبر أنبوب بلاستيكي صغير يوضع من خلال عنق الرحم إلى تجويف الرحم. بعد اكتمال عملية التلقيح الاصطناعي، ينصح غالبًا بالاستراحة في الفراش لمدة 24 ساعة تقريباً.

 

لقراءة المزيد عن طفل الانابيب إضغطوا على الروابط التالية:

6 أسبابٍ قد تؤدّي إلى فشل أطفال الأنابيب

هذه التقنيات هي الأحدث والأكثر تطوّراً في عمليات طفل الأنبوب

في أيّ حالات تلجأ المرأة إلى عملية أطفال الأنابيب؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة