هذه هي أسباب بكاء الطفل خلال النوم

هذه هي أسباب بكاء الطفل خلال النوم

إنّ عملية النوم تمرّ بالعديد من المراحل، ويمكن ان يستيقظ الشخص خلال حركته في الفراش ولكن الكبير يستطيع أن يتحكم بذاته وأن يعاود النوم. غير ان الطفل لا يجيد هذه العملية بسهولة وقد يأخذ الكثير من الوقت قبل أن يعتاد على النوم من جديد فعند استيقاظه خلال الليل يشعر الطفل بالكثير من التوتر والقلق ويبدأ بالكاء، مما يسبب للأهل لا سيما للأم إنزعاجا كبيراً وتعباً وارهاقاً. 

 

ما هي الأسباب التي قد تدفع الطفل للبكاء خلال الليل؟

 

بالاضافة الى الحركة خلال الليل والتي قد تسبب استيقاظ الطفل، هناك العديد من العوامل قد تدفع الطفل الى البكاء خلال الليل ومنها شعوره بالجوع  لاسيما عندما يكون غذاء الطفل الرضاعة الطبيعية. فحليب الأم ورغم أنه مغذٍ، فالمعدة تهضمه بسرعة ويشعر الطفل بالجوع الشديد الأمر الذي يدفعه الى البكاء والصريخ. ويفضل أن تتم مراقبة الطفل خلال الرضاعة للتأكد أنه يحصل عل كمية كافية من الحليب كما ينصح باعطائه حليب اصطناعي خلال الليل لكي يشعر بالشبع ولا يستيقظ جائعا. 

 

كما أن بعض الأطفال يبكون لأنهم يريدون عطفاً وحناناً من أمهم لا سيما أن الطفل المولود حديثا يشعر بتغيرات كبيرة. فخلال مراحل الحمل كان يشعر بالإطمأنان والحماية في بطن امه، ولكن مع خروجه يشعر بالخوف من النور والضجيج وكل ما يجري حوله.  ويحتاج الطفل في هذه اللحظات الى عطف واحتضان أمه ومن الأفضل ان يتم احتضانه لكي يهدء ويعود الى النوم. 

ومن العوامل المؤدية ايضا الى بكاء الطفل خلال الليل، اصابته بغازات نتيجة شعوره بالبرد أو نتيجة التغذية الخاطئة. وفي هذه الحالة، اذا كان الولد يرضع طبيعياً على الأم أن تتنبه الى نوعية غذائها لا سيما في فترات بعد الظهر أما اذ كان الطفل بدء بأخذ الوجبات الصلبة فيجب الإنتباه الى ما يتم اطعامه. 

 

عوامل يجب التنبه اليها

 

لكي ينام الطفل بهدوء واسترخاء خلال الليل ولا يبكي يجب أن تكون ثيابه مريحة ومقاسها جيد وتناسب حرارة الجو كما يجب ألا يكون حفاضه مبللاً. علماً ان التغيرات المفاجئة قد تؤدي الى بكاء الطفل خلال نومه مثل أن يتم إضاءة نور قوي بشكل مفاجئ في الغرفة التي ينام بها أو نتيجة صدور صوت قوي.

يضاف الى ذلك إن كان الطفل مريضاً ويعاني من مشاكل صحية معينة مثل التهاب بالاذنى الوسطى او من التهاب رئوي أو من حساسية ما ومصاب بارتفاع في الحمىى، وفي هذه الحالات من الطبيعي أن يبكي الطفل خلال نومه. يذكر أن بعض الأطفال الذين لم يتخطوا اشهرهم الثلاثة قد يعانون من نوبات بكاء عندما يحين موعد النوم وويفضل أن يعتاد الطفل على روتين معين للنوم لكي يتعلم على النوم بهدوء.

 

اقرأوا المزيد عن بكاء الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

اليك هذه الحيل لإيقاف بكاء الاطفال

طفلُك كثير البكاء؟ لدينا الحلّ...

كيف يمكنكِ تهدئة صراخ الطفل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا