لماذا يجب تحليل السكر للحامل؟

لماذا يجب تحليل السكر للحامل؟

من المؤكد ان المرأة الحامل تتعرض في الثلث الثاني أو الثالث من فترة الحمل الى مرض السكري، وهذه الاصابة وعلى الرغم من انها مؤقتة تكون نتيجة ضعف في تحمل الجلوكوز ما يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل يفوق الحد الطبيعي. وعلى الرغم من ان هذه الحالة الصحية غالباً ما تزول مع الولادة الا ان تحليل السكر للحامل أمر ضروري، وهذا ما سنشرح عنه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحالات التي يجرى فيها تحليل السكر للحامل

 

ينصح الأطباء دوماً باجراء تحليل السكر للمرأة الحامل، الا ان هناك بعض الحالات حيث يكون هذا التحليل الزامياً مثل ظهور علامات السمنة على المرأة الحامل أو في حال قد تعرضت نفس الحامل إلى الإصابة بسكر الحمل في أثناء حمل سابق لها، أو في حال زاد سن المرأة الحامل عن ثلاثين عاماً. كما ان هذا التحليل يجرى عادة في حال وجود سكر في البول لدى الحامل او اذا كان التاريخ العائلي للجنين  يظهر إصابة أحد أفراد العائلة بمرض السكر. 

 

كيف يجرى تحليل السكر للحامل؟

 

لمعرفة مدى نسبة السكر في جسم الحامل، يتم تحليل منحنى السكر لديها، حيث يؤخذ منها عينه من الدم بعد صيام لحوالي ٧ ساعات  من أجل أن يتم قياس نسبة السكر فيه. وبعد ذلك يتم إعطاء الحامل مائة جرام جلوكوز عن طريق الفم وتؤخذ بعدها عينة دم أخرى منها بعد ساعة ثم بعد ساعتين ثم بعد ثلاث ساعات .

كما يؤخذ عينة من بول المرأة الحامل كونه مفيد جداً لمعرفة نسبة السكر الموجودة في جسم المرأة. وبعد أخذ العينات وفحصها يتم مقارنة عينات الدم الأربعة التي أخذت من الحامل مع وضع جدول لها لمعرفة نسبة السكر في الدم، فاذا كانت مرتفعة عن معدلاتها المطلوبة، والتي يحددها الطبيب بحسب حالة المرأة الحامل، يجب استشارة الطبيب المشرف لوصف الدواء المناسب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هذا هو المعدل الطبيعي للسكر عند الحامل

تحليل السكر للحاملخلال فترة الحمل... احمي نفسك من السكري النوع الثالث!

انتبهي الى مخاطر انخفاض السكر خلال فترة الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة