تعرّفوا على أبرز أسباب ألم مفصل الركبة عند الأطفال

تعرّفوا على أبرز أسباب ألم مفصل الركبة عند الأطفال

يُعدّ ألم مفصل الركبة من المشاكل الصحية الشائعة التي قد تُصيب الجسم مهما اختلفت الفئات العمريّة، وقد يتطوّر هذا الألم بشكلٍ تدريجيّ أو قد يظهر بشكلٍ مُفاجئ بسبب التعرّض لإصابةٍ في الركبة.

نُسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على ألم مفصل الركبة عند الأطفال وأبرز أسبابه.

 

إصابة في الساق

يُمكن أن يحدث ألم مفصل الركبة عند الأطفال نتيجة إصابةٍ في الركبة، عند القيام بتمارين رياضيّة أو أيّ حركةٍ عنيفة.

 

نموّ الطفل

تحدث آلام مفصل الركبة بسبب النموّ قبل دخول الطفل إلى المدرسة وتختفي عادةً في سنّ المُراهقة. وفي معظم الأحيان، تكون هذه الآلام غير ضارّة ولا تستوجب أيّ رعايةٍ صحّية. ومِن أبرز الخصائص التي تُميّز هذه الحالة أنّ الآلام تظهر في المساء وتزول في الصباح، وقد تكون مصحوبةً بصداعٍ وآلام في البطن وقد تؤثّر على كلتا الساقين، كما قد تحدث هذه الآلام لعدة ليالٍ ولا يُشترط أن تكون الليالي مُتتالية.

 

التهاب المفصل الشبابي

يُمكن أن يُسبّب آلاماً وتورّماً في منطقة المفصل المُصاب في حال كان موجوداً في الركبة، كما قد يؤثّر على حركة الطّفل وعلى قوّة جسده.

 

مرض الذئبة

هو اضطرابٌ ذاتيّ يحدث للمناعة ويؤثّر على كافة أعضاء الجسم، وهو شائع الحدوث في سنّ المراهقة، خصوصاً عند الفتيات. قد يُسبّب هذا المرض حدوث أعراضٍ كالتعب أو الألم والتورّم والتصلّب في المفاصل أو طفح جلدي. هذا المرض الذي يُسبّب ألم المفاصل يطال الركبة أيضاً.

 

سرطان الدم

يبدأ في النخاع الشوكي، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الأطفال، وقد يتسبّب بحدوث ألمٍ في المفاصل أو العظام، وقد تظهر أعراضٌ مُصاحبة لسرطان الدم كألم في البطن أو فقر الدم أو حدوث نزيف أو تضخم في الغدد اللمفاوية أو صعوبة في التنفس.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ السمنة والاستعمال المُفرط للركبة بشكلٍ غير صحّي يزيد من خطر الإصابة بآلام الركبة.

كما يُمكن علاج معظم حالات آلام الركبة الخفيفة من خلال اتّباع بعض طرق الرّعاية الذاتيّة أو من خلال العلاج الفيزيائيّ أو استخدام أحد معدّات دعم وشدّ الركبة، بينما قد تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى إجراء عمليّةٍ جراحيّة لإصلاح الضرر الحاصل في الركبة والمُسبّب للألم.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الطفل على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟