تمارين تنفس يمكن اتباعها أثناء الحمل... ما أهمّيتها؟

تمارين تنفس يمكن اتباعها أثناء الحمل... ما أهمّيتها؟

من الشائع أن تواجه الحامل صعوبات في التنفس خلال فترة الحمل وهذا يعود لعدّة أسباب أبرزها زيادة حجم الجنين والرحم مع التقدّم في الحمل ممّا يؤدّي إلى الضّغط على الحاجب الحاجز والرئتين إضافة إلى زيادة هرمون البروجسترون.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هي تمارين التنفس التي يمكن للحامل ممارستها، إضافة إلى أهمّيتها في الحدّ من ضيق التنفس أثناء الحمل.

 

التنفس من البطن

يمكن اتّباع هذه التقنية من خلال الإستلقاء على الظهر في مكانٍ مريح مع ثني الركبتين ووضع إحدى اليدين على أسفل البطن والأخرى أعلى البطن. بعد ذلك يتمّ أخذ نفس عميق من الأنف بحيث تشعر الحامل ببطنها ترتفع إلى الأعلى عند الشهيق، كما تشعر بانكماش البطن من جديد عند الزفير.

 

التنفس من المعدة

تحتاج هذه الطريقة إلى الجلوس مع طي الساقين والتنفس بعمق من أسفل البطن مع الحرص على ملئه بالهواء. بعد ذلك، يتمّ التأكّد من الحصول على الأوكسيجين الكافي عن طريق الإستنشاق وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجسم مع الزفير.

 

التنفس من الصدر

يمكن اتّباع طريقة التنفس هذه عن طريق الوقوف بشكلٍ مستقيم والحفاظ على القدمين بجانب بعضهما البعض، ويجب الإنتباه إلى الحفاظ على الفم مغلقاً مع أخذ نفس عميق والعدّ حتّى الرقم 10 والحرص على حبس الأنفاس لبضع ثوانٍ قبل الزفير.

 

تقنيات تنفّس اليوغا

بالإضافة إلى طرق التنفّس المذكورة، هناك بعض التقنيات التي يمكن اتّباعها لممارسة تمارين تنفّس تفيد الحامل. وتعتمد تقنيات تنفس اليوغا على التنفس بعمق من خلال الأنف أثناء الشهيق والزفير مع الحفاظ على الفم مغلقاً طوال الوقت.

 

فوائد تمارين التنفس

 

تحتاج الحامل إلى ممارسة تمارين التنفس خلال الحمل للتمتّع بالفوائد التي تؤمّنها وهي:

- التخفيف من آلام الولادة وتسهيلها.

- المساعدة في تزويد الجسم بكمّية الأوكسيجين التي يحتاج إليها، ممّا يفيد الجنين أيضاً.

- التخفيف من آلام المفاصل والعضلات.

- تقليل التوتّر والضغط النفسي والتخفيف من الإجهاد والإرهاق.

- محاربة اضطرابات النّوم والحصول على نومٍ جيّد ليلاً ولساعاتٍ كافية.

 

يُنصح بمراجعة الطّبيب واتباع إرشاداته في ما خصّ تمارين التنفس، مع أهمّية التحكّم بالتقنية المتّبعة للحصول على نتيجةٍ أفضل.  

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

 

احواض السباحة... هل تهدّد صحة الحامل؟

أسباب شائعة ومحتملة للتقيؤ الدموي خلال الحمل

هل يمكن أن تضرّ الحركة الكثيرة صحة الحامل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا