تنظيف المنزل خلال الحمل ممكن... ولكن!

تنظيف المنزل خلال الحمل ممكن... ولكن!

فترة الحمل فترة دقيقة في حياتك. وعليك ان تنتبهي جيدا للامور التي تقومين بها في تلك الفترة ولاسيما الاعمال المنزلية التي قد تنهكك. اليك من موقع صحتي بعض النصائح التي ترشدك في كيفية تنظيف المنزل خلال الحمل، والاحتياطات التي يجب أن تضعيها في اعتبارك، حتى لا تتعرّضي لأي مخاطر.

 

لا ترهقي نفسك

 

لا يُنصح بأن تقومي بأعمال ترتيب وتنظيف بشكل كبير داخل البيت أثناء فترة الحمل، مهما كانت الدوافع، فعليك في هذه الفترة أن تطلبي المساعدة من أحد أفراد الأسرة. واذا كانت حالتك تسمح بالحركة بشكل طبيعي، فيجب أن يكون العمل في ترتيب البيت على فترات، على أن يتخللها فترات للراحة والاسترخاء. ولا تتركي الفوضى تعمّ في أرجاء المنزل، لانك ستبذلين مجهودا مضاعفا اذا ما تراكمت الاوساخ. وخصّصي بداية يومك أو نهايته للترتيب، الامر الذي يقلّل من أعباء عملية التنظيف.

 

احتياطات عليك اتخاذها

 

قبل استعمال أيّ من أدوات التنظيف، اقرأي بحذر التعليمات المدوّنة على العبوة، وتأكدي مما إذا كانت تحتوي على مواد كيمائية مسيئة لطفلك، فمناعتك في تلك الفترة ضعيفة ويمكن ان تسبب المواد الكيميائية الضارة ضررا على صحة جنينك.

 

وبغض النّظر عن منتج التنظيف الذي تستعملينه، إرتدي قفازات حماية تمنعك من الاحتكاك المباشر بالعناصر المكوّنة لهذا المنتج، لأن الجلد أثناء الحمل يكون أكثر حساسية ويتأثر بسهولة بمواد التنظيف المختلفة. ويمكنك استبدال المنطفات الكيميائية بمنظفات منزلية طبيعية كالخل الممزوج بالماء مثلاً، او بيكربونات الصودا. وحاولي ان تجمعي أدوات التنظيف التي ستستخدمينها في سلّة واحدة. بهذه الطريقة يسهل عليك حملها والتحرّك بها في أرجاء المنزل.

 

اثناء التنظيف، افتحي النوافذ والأبواب لتهوئة المنزل وإزالة الروائح التي تسبّبها المنظفات والمطهرات، والتي يمكن الا تتحمّلينها خلال فترة حملك.

 

لا تبالغي في إرهاق نفسك، وتجنّبي المهام المنزلية المتعبة وكثرة الانحاء والقرفصاء والصعود على مقعد أو كرسي، او حمل الأشياء الثقيلة. ولا تفكري ابدا في زحزحة الأثاث لتنظيفه من الغبار.

استبدلي المسح بالتكنيس بواسطة الشفاط الكهربائي، لانه يتطلب انحناء، اما الشفاط الكهربائي فهو وسيلة أكثر راحة مع نموّ بطنك يوما بعد يوم. ولا تنسي وضع كمامة أو قناع كي لا تستنشقي الغبار. ويمكنك الاستعانة بمساعدة متخصّصة ولو لمرة واحدة في الأسبوع، لتتولي المهام الكبيرة في التنظيف.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حول كيفية عناية الحامل بنفسها:

 

كيف يمكن على المرأة الحامل تنظيف بشرتها والإهتمام بها؟

ما مدى تأثير الوزن على الحمل؟

كيف تعتني الحامل بنفسها خلال فصل الصيف؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟