حرقة المعدة تسبب الإزعاج خلال الشهر الثالث من الحمل...كيف يمكن علاجها؟

حرقة المعدة تسبّب الإزعاج خلال الشهر الثالث من الحمل... كيف يمكن علاجها؟

خلال فترة الحمل، تعاني الحامل من العديد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تثير قلقها وتسبب لها الإزعاج. عادة ما تعاني منها في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، ويمكن أن تكون اعراضها شديدة.  تُعرف حرقة المعدة رسمياً باسم الارتجاع المعدي المريئي، والتي يمكن خلالها ان تعود عصائر المعدة الحمضية أو الطعام والسوائل إلى المريء.

 

حرقة المعدة في الشهر الثالث من الحمل

العديد من النساء اللواتي يعانين من حرقة المعدة أثناء الشهر الثالث من الحمل لم يعانين من مشاكل من قبل. لسوء الحظ، إذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة قبل الحمل، فمن المرجح أن تظهر عليكِ الأعراض أثناء الحمل. على الرغم من أن الأسباب الدقيقة غير واضحة، يعتقد معظم الخبراء أن هرمونات الحمل، وخاصة هرمون البروجسترون، تلعب دوراً. تسبب الهرمونات ارتخاء العضلة العاصرة للمريء، وهو هو شريط عضلي دائري ضيق في الجزء العلوي من المعدة. هذا يسمح للأطعمة المهضومة جزئياً وأحماض المعدة بالارتداد إلى المريء. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي البروجسترون أيضاً إلى إبطاء عملية الهضم، ما يُبقي الطعام في المعدة لفترة أطول. قد يلعب الحمل نفسه - الضغط التصاعدي للرحم المتنامي - دورا أيضاً في التسبب بحرقة المعدة.

 

كيف تعالجين حرقة المعدة أثناء الشهر الثالث من الحمل؟

هناك عدة طرق للسيطرة على حرقة المعدة وعلاجها أثناء الشهر الثالث من الحمل:

- امضغي علكة خالية من السكر: يجب القيام بذلك لمدة نصف ساعة تقريباً بعد الوجبات ما يزيد من إنتاج اللعاب، والذي يمكنه معادلة الأحماض الزائدة في المريء. قلقة إذا كنتِ من بين النساء اللواتي يجدن أن العلكة بنكهة النعناع تؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة، فاختاري علكة على طعمِ آخر.

- تناولي اللوز: يمكنكِ تناول القليل من اللوز بعد كل وجبة، لأن هذه المكسرات اللذيذة تعمل على تحييد العصائر الموجودة في المعدة، مما قد يخفف أو يمنع حرقة المعدة.

- شرب حليب اللوز: ان شرب كوب صغير من حليب اللوز بعد كل وجبة أو بمجرد حدوث حرقة يساعدكِ كثيراً من التخلص من حرقة المعدة خلال الشهر الثالث من الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة