حليب الأم لمكافحة اعتلال شبكة العين!

حليب الأم لمكافحة اعتلال شبكة العين!

ان مرض اعتلال شبكة العين لدى الطفل الرضيع هو اعتلال وعائي شبك اي عبارة عن اصابة  في اوعية الشبكية في العين، يحدث خاصة لدى حديثي الولادة المولودين قبل الأوان لا سيما أولئك الذين لم يكملوا الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل. تتلخص مظاهر اعتلال الشبكة في تغيرات عابرة في محيط الشبكية وصولا الى التنمي الوعائي المترقي الشديد، التندب ويحتمل حدوث العمى بانفصال الشبكية.

 

كيف ينمو نظر الطفل؟

 

أسباب اعتلال الشبكية عند الرضيع

 

ان العديد من العوامل قد تؤدي الى اعتلال الشبكية عند الرضيع ومنها:

 

- الولادة المبكرة

- عدم نضوج الشبكية المرافق وقت الولادة ويعتبر هذا العامل الأهم

- زيادة في كمية الأوكسجين المعاطاة للطفل في الحاضنة

- العسرة التنفسية وضيق النفس عند الطفل الخديج المبتسر

- بطء نبط القلب عند الرضيع

- فقر الدم عند الرضيع

- الحاجة لنقل الدم عند الرضيع

 

هل لديك أفكار خاطئة عن الرضاعة الطبيعية؟

 

تشخيص اعتلال الشبكية

 

يعتمد التشخيص المبكر لحالة اعتلال ومرض الشبكية عند الطفل المولود المبتسر على الاستقصاء الروتيني عند وجود اي من عوامل الخطورة السابقة بسبب غياب الأعراض والعلامات وصعوبة كشف ضعف البصر عند الطفل الرضيع. فيجب إجراء فحص شامل للشبكية ويجب أن يتم إجراء هذا الفحص حصراً بين الأسبوع الرابع والأسبوع السادس بعد الولادة. في بعض الحالات قد يحتاج الرضيع الى تدخل جراحي لمعالجة الإعتلال.

 

الارتباط بين الرضاعة الطبيعية واعتلال الشبكية

 

كشفت دراسة علمية حديثة أن الرضاعة الطبيعية  تساعد على التقليل من خطر اعتلال الشبكية الناتج عن الولادة المبكرة. وبحسب الدراسة التي نشرها موقع "Health Day News"، وتم اعدادها بالمعهد الوطنى للعيون بالولايات المتحدة انه عندما تنمو الأوعية فإنها يمكن أن تتسبب فى فصل شبكية العين وتدمير الرؤية.

 

اليكِ كلّ منافع ومساوىء الرضاعة الصناعية

 

وفي اختبار اجري على الفين ومئتين طفل من المولودين مبكراً فى الصين وكندا وبريطانيا، ومعرفة عدد مرات الرضاعة من حليب الأم أو الحليب الصناعى، قد تبين أن الأطفال المولودين مبكراً تحت وزن الكيلوغرام الواحد وقد رضعوا طبيعياً كانوا أقل عرضة للإصابة باعتلال شبكية العين. وقد أكدت الدراسة أن حليب الأم يساهم في التقليل من احتمال الإصابة باعتلال في شبكة العين بنسة خمسة وسبعين بالمئة.

يذكر أن حليب الأم قد اثبت أن باستطاعته أن يحمي الرضع من العديد من الأمراض وينمي ذكاء الطفل ويقوي مناعته.

‪ما رأيك ؟
من انوثة