لماذا يجب تناول حمض الفوليك قبل الحمل؟

لماذا يجب تناول حمض الفوليك قبل الحمل؟

عند حدوث الحمل يصف الطبيب للمرأة سلسلة من الفيتامينات والحبوب المهمة التي يجب عليها أن تواظب على أخذها ومن بينها حمض الفوليك. فما هي فوائد الفوليك قبل الحمل؟ اليك الإجابة من خلال هذا المقال اليوم من صحتي.

 

اهمية حمض الفوليك

 

حمض الفوليك هو فيتامين من فيتامينات ب، ويسمى بالـب٩ وهذا الفيتامين يساعد على تكون الأعضاء عند الجنين ومن أهم الأمور تكون الجهاز العصبي المركزي كما أن نقص حمض الفوليك او أسيد الفوليك كما هو معروف يكون سبباً في تأخر الحمل عند بعض السيدات.

 

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

 

إن تناول حمض الفوليك قبل الحمل يساعد على منع إصابة الطفل بتشوهات خلقية كالإصابة بعيوب في الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي كالشق الشوكي وأما بالنسبة للمرأة الحامل فيساعد حمض الفوليك جسمها لأنه يعمل مع فيتامين ب١٢ على إنتاج خلايا حمراء سليمة ويبعد بالتالي عنها فقر الدم. من العيوب الخلقية الأخرى التي يحمي منها حمض الفوليك الجنين نذكر الشفة الأرنبية كما أنه يجنب المرأة الولادة المبكرة أو الإجهاض ونقص وزن مولودها عن الطبيعة مع تجنب تأخر نمو الجنين في الرحم. يقلل حمض الفوليك من إصابة المرأة بتسمم الحمل ويحميها بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

 

تناول حمض الفوليك

 

بحال كانت المرأة تتحضر للحمل ينصح بأن تبدأ بتناول حمض الفوليك عند هذا التخطيط لأنه مهم جداً لتحضير جسم المرأة للحمل ويصفه الطبيب لها بشكل فيتامينات ومن المهم أن تبدأ بتناوله قبل شهر من حدوث الحمل على الأقل. إن لم ترغب المرأة بتناول الدواء قبل الحمل فهناك مصادر طبيعية تؤمن لجسمها حمض الفوليك ومنها الخضراوات كالسبانخ واللفت والخس والبازلاء والفواكه كالبرتقال والفراولة وأيضاً نجده في العدس والفول والبندق والحليب والألبان ومشتقاتهما.

 

فوائد عديدة لحمض الفوليك، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية:

 

حمض الفوليك... ضرورة للأمّ والجنين​ 

ما هي المكملات الغذائية اللازمة لكِ خلال الحمل؟

لا تفوتي تناول هذه الفيتامينات أثناء الحمل!

‪ما رأيك ؟