خطوات اساسية للعناية بالطفل الرضيع بعد الولادة

خطوات اساسية للعناية بالطفل الرضيع بعد الولادة

روبير الجميّل

كل أم جديدة وأب جديد يحتاجان إلى بعض المساعدة في كيفية العناية بطفلهم الرضيع. موقع صحتي يذكر بعض المعلومات المهمة عن النوم والرضاعة الطبيعية والبكاء وغير ذلك، لكي يتمكن الأهل من تخطي الأسابيع القليلة الأولى مع طفلهم الجديد.

 

العناية بالمولود بعد الولادة

 

- البدء بالرضاعة الطبيعية في أسرع وقت ممكن

حتى لو لم يلتصق الطفل بالرضاعة فعلياً، يمكن عصر اللبأ الأصفر مسبقاً وهو مقدمة لحليب الثدي الحقيقي المليء بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة، وثم وضع الحلمة مباشرة في فم الرضيع.

 

- الحد من الزوار

سترغب العائلة والأصدقاء في الزيارة في أقرب وقت ممكن، ولكن من الأفضل إبعادهم قليلاً أو تأجيل الموضوع حتى يتمكن الأهل من قضاء بعض الوقت بمفردهم مع الطفل. ونظراً لأن المولود عادةً ما يكون منتبهاً ومستقبلاً فور ولادته، فهذا هو الوقت المثالي للترابط، والنظر في عينيه والتحدث معه.

 

- اختيار اللباس الملائم

لا يستطيع الأطفال تنظيم درجة حرارة أجسامهم قبل بلوغ حوالي 6 أشهر من العمر. لذا من الأفضل إلباس الطفل حديث الولادة بعناية. بشكل عام، يجب أن يرتدي نفس كمية الملابس في الداخل والخارج. تجنبوا الإفراط في كثرة الملابس، فالتعرق يمكن أن يجعله يشعر بالبرودة.

 

- النوم بالقرب من الطفل

ينظم نوم الرضيع قرب والدته معدل ضربات قلب الطفل وجهاز المناعة ومستويات التوتر ويجعل الرضاعة الطبيعية أسهل.

كما أنه يساعد الطفل على ممارسة الاستثارة والعودة إلى النوم، وهو أمر جيد في حالة حدوث أي مشاكل، مثل توقف التنفس أثناء النوم. ولذلك، يعد السرير المستقل بجانب سرير الأهل خياراً جيداً للتأكد من عدم اختناق الأطفال أثناء نومهم.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة