خطوات بسيطة تجنبكِ تشوهات الجنين...لا تهمليها!

خطوات بسيطة تجنّبكِ تشوهات الجنين... لا تهمليها!

لا يمكن منع جميع العيوب الخلقية، لكن يمكنك زيادة فرصك في إنجاب طفل سليم من خلال إدارة الظروف الصحية واعتماد سلوكيات صحية قبل وأثناء الحمل. من هنا، سوف نطلعكِ من خلال السطور القادمة على أهم النصائح التي تساعدكِ في الوقاية من العيوب الخلقية، اليكِ أهمها في السطور القادمة.

 

كيف اتجنب تشوهات الجنين

فيتامينات ما قبل الولادة

يمكن أن يساعد تناول فيتامين ما قبل الولادة يومياً والذي يحتوي على 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك في منع مجموعة متنوعة من العيوب الخلقية. يجب أن تتناولي فيتامينات ما قبل الولادة إذا كنتِ في سن الإنجاب، أو عندما تحاولين الحمل و / أو بمجرد معرفة أنكِ حامل. بالإضافة إلى تناول فيتامين ما قبل الولادة، يمكن أن يساعد تجنب الكحول والتدخين بشكل كبير في منع العيوب الخلقية ومضاعفات الحمل.

 

الوعي بالظروف الماضية أو الحالية

 إذا كنتِ قد تعرضت في الحمل سابقاً بعيب خلقي، فمن المهم معرفة الأسباب الأكثر احتمالية لأنها يمكن أن تساعد طبيبك في التخطيط للتدابير الوقائية لحملك القادم. على سبيل المثال، يحدث السنسنة المشقوقة بسبب نقص في حمض الفوليك، لذلك إذا كان احد أطفالكِ يعاني من السنسنة المشقوقة، يمكنك تناول جرعة عالية من الفولات للمساعدة في منع تشخيص السنسنة المشقوقة في المستقبل.

 

الوزن الصحي

تزيد السمنة من خطر الإصابة بالعديد من العيوب الخلقية الخطيرة ومضاعفات الحمل الأخرى. إذا كنتِ تعانين من نقص الوزن أو زيادة الوزن أو السمنة، فتحدثي مع طبيبكِ حول طرق الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه قبل الحمل. ركزي على نمط حياة يتضمن الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم.

 

التلقيح

من المهم أيضاً أن تكوني على دراية بالتطعيمات، بما في ذلك لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والأنفلونزا والحماق (جدري الماء). يمكن أن يتسبب التعرض للحصبة الألمانية والعدوى في حدوث تشوهات خلقية، ونادراً ما يمكن أن يتطور جدري الماء إلى عدوى شديدة في بعض النساء الحوامل، كما هو الحال بالنسبة للأنفلونزا، لذا فإن حماية نفسك وطفلك من خلال ضمان حصولك على التطعيم المناسب أمر بالغ الأهمية.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة