دليلكِ نحو الإستخدام الصحيح لحبوب منع الحمل!

دليلكِ نحو الإستخدام الصحيح لحبوب منع الحمل!

حبوب منع الحمل هي نوع من الأدوية التي تحتوي على الهرمونات المساعدة على تحديد النسل. في حال التزمت المرأة بشروط أخذ حبوب منع الحمل، فهذه الوسيلة تصبح فعّالة جداً. إلى جانب منع الحمل، تحتوي حبوب منع الحمل على الكثير من الفوائد الصحية الأخرى أهمها تنظيم الدورة الشهرية ومنع ظهور البثور وحبّ الشباب.

حبوب منع الحمل تعمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من الانضمام إلى البويضة (والتي تسمى الإخصاب). إن الهرمونات في حبوب منع الحمل توقف الإباضة.  هرمونات حبوب منع الحمل أيضاً تُثخن المخاط الموجود في عنق الرحم ما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

 

شروط أخذ حبوب منع الحمل

1

توقيت أخذ حبوب منع الحمل

يمكنك أخذ حبوب منع الحمل في اليوم الأول من دورتك الشهرية، او ف أيّ يومٍ من الشهر يناسبك. ولكن من المهم أن تعلمي أنه عليكِ تناول فقط حبة واحدة في اليوم، في نفس الوقت. مع هذه الطريقة، لن تحتاجي إلى استخدام أي حماية احتياطية أخرى لمنع الحمل.

2

مفعول حبوب منع الحمل يبدأ بعد اـسبوع

إن مفعول حبوب منع الحمل يعتمد على وقت البدء بتناولها. قد تحتاجين إلى استخدام وسيلة احتياطية لتحديد النسل (مثل الواقي الذكري) لمدة تصل إلى 7 أيام في البداية.

3

أخذ حبوب منع الحمل بعد الحمل

يمكنك الحمل مرة أخرى بعد فترة وجيزة من الحمل، لذلك تحدثي مع طبيبك عن الموعد المناسب لبدء تحديد النسل في أقرب وقت ممكن. يمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين مباشرة بعد الإجهاض أو الولادة.

يمكنك البدء في أخذ حبوب منع الحمل المركبة مباشرة بعد الإجهاض. بشكل عام، يمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل المركبة بعد 3 أسابيع من الولادة، لكن يجب عليك الانتظار 3 أسابيع إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

4

 

إذا قررتِ الحمل مجدداً

إذا قررتِ أنك تريدين الإنجاب مجدداً، توقفي عن تناول حبوب منع الحمل. بغض النظر عن نوع حبوب منع الحمل التي تتناوليها، من الممكن أن تصبحي حاملًا فور التوقف عن تناولها. وفي حال لم ينجح هذا الأمر، لا تقلقي يمكن أن يستغرق موضوع الحمل بضعة أشهر حتى تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها أي قبل أخذ حبوب منع الحمل.

لقراءة المزيد عن وسائل منع الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة