دورتكِ الشهريّة مُضطربة؟ هذا ما عليكِ فعله

دورتكِ الشهريّة مُضطربة؟ هذا ما عليكِ فعله

تُعتبر المُعاناة من اضطراب الدورة الشهريّة وعدم انتظامها مُشكلةً شائعة، مع الإشارة إلى أنّ الفترة الفاصلة بين كلّ دورةٍ شهريّة والتي تليها تختلف من جسمٍ إلى آخر.

أمّا الشكّ بوجود اضطرابٍ وعدم انتظامٍ في الدّورة الشهريّة فيبدأ إذا كانت المدّة الفاصلة بين كلّ دورة والتي تليها مُختلفة بشكلٍ كبير من شهرٍ إلى آخر، أو إذا كانت كمّية الدّم خلال نزف الدورة الشهريّة أقلّ أو أكثر من المُعتاد، أو إذا كان عدد أيّام الدورة مُختلفاً من شهرٍ إلى آخر لدرجةٍ غير مألوفة.

في هذه الحالات لا بدّ من مُراجعة الطّبيب لتنظيم الدورة الشهريّة، لِما لهذا الأمر من فوائد جمّة أبرزها تعزيز فرص الحمل. ونُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الطّرق الكفيلة بتنظيم الدورة الشهريّة.

1
تقليل الوزن

تقليل الوزن

في حال المُعاناة من السّمنة أو متلازمة تكيّس المبايض، فإنّ تقليل الوزن يكون أحد الحلول الجيّدة إذ أنّ ذلك يسمح بإنتاج كمّياتٍ أقلّ من الإنسولين ما يُقلّل من مستويات هرمون التستوستيرون وبالتالي يُحسّن فرص حدوث الإباضة ويُساعد على تنظيم الدورة الشهريّة.

2
الإسترخاء

الإسترخاء

يُسبّب الإجهاد النفسي والجسدي اضطراباتٍ في الدورة الشهريّة، لذلك فإنّ العلاج في هذه الحالة يكون من خلال التخلّص من هذه المشاعر السلبيّة؛ وهذا مُمكنٌ عن طريق الإستعانة بتقنيّات الاسترخاء والتّعامل مع الضّغوط، إضافة إلى التحدّث مع الطبيب لتوضيح الظروف ومُحاولة إيجاد حلولٍ لها.

3
تغيير وسيلة منع الحمل

تغيير وسيلة منع الحمل

قد يكون السّبب وراء اضطراب موعد الدّورة الشهريّة هو استخدام وسيلةٍ مُعيّنةٍ لمنع الحمل، وفي حال استمرار الاضطراب لعدّة أشهر، فلا بدّ من مُراجعة الطّبيب لتغيير الوسيلة المُستخدَمة.

4
السيطرة على مشاكل الغدّة الدرقيّة

السيطرة على مشاكل الغدّة الدرقيّة

إذا كان سبب اضطراب الدّورة الشهريّة هو المُعاناة من مشاكل الغدّة الدّرقيّة، يُمكن تنظيم الدّورة من خلال علاج مشكلة الغدّة باستخدام عددٍ من العلاجات المُختلفة؛ كالأدوية أو العلاج باليود المشع أو الجراحة بحسب ما يراه الطبيب مناسباً.

5
الأدوية

الأدوية

هناك مجموعةٌ من الأدوية التي تُساعد على تنظيم الدّورة الشهريّة، يُمكن استشارة الطّبيب بشأنها. وتجدر الإشارة إلى ضرورة الإلتزام بإرشادات الطبيب في هذا الإطار وعدم تناول أيّ دواءٍ قبل مُراجعته.

6
الجراحة

الجراحة

قد يكون سبب حدوث اضطرابات الدّورة الشهريّة وجود نُدوبٍ أو مشاكل في الرّحم أو في قناتيّ فالوب، ويكون الحلّ في هذه الحالة الخضوع لعمليّةٍ جراحيّةٍ لحلّ هذه المشكلة.

المزيد من المعلومات حول الدورة الشهريّة في ما يلي:


الدورة الشهرية بعد الولادة... هل تكون غزيرة؟

هذه العوامل تؤدي الى احتباس الدورة الشهرية عندكِ... فما علاح هذه المشكلة؟

لا تهملي تغيّرات الدورة الشهرية التي قد تكون مرتبطة بسرطان المبيض!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا