ما هو دور الأب خلال فترة الحمل؟

ما هو دور الأب خلال فترة الحمل؟

تكون فترة الحمل في العادة فترة صعبة قليلة على الأم كي تستحمل صعوباتها لوحدها، وهنا يأتي دور الزوج لمساعدتها كي تمر هذه المرحلة بسهولة أكبر حتى ولادة الطفل بأمان، وبذلك تشعر المرأة بالأمان أكثر إذ إنها تشعر أنها ليست وحدها وهناك من يدعمها ويحمسها ويشجعها. لذلك في هذا الموضوع من موقع صحتي نكشف لك أيها الأب عن بعض النصائح التي قد تساعدك حتى انتهاء هذه الفترة.

 

التشجيع المعنوي

 

في هذه المرحلة تكون المرأة مفرطة الحساسية لذلك يجب على الزوج أن يكون رقيقاً مع زوجته ويجب أن يعمل على تشجيعها ومحاولة التخلص من كل المخاوف التي تراودها ومصادر القلق التي قد تهدد راحتها.ويجب أن يكون على علم واطلاع أنه في هذه المرحلة ستتغير كثيراً علاقته الحميمة مع زوجته لأن هذه الأخيرة ستعاني من الكثير من التقلبات المزاجية والهرمونية.

 

التوقف عن العادات الضارة

 

ينصح أن يتجنّب الزوج وبخاصة إذا كان من المدخنين من التواجد بالقرب من زوجته في هذه الفترة ومن الأفضل والأصح إذا كان الزوج قادراً على الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي، الى جانب التخفيف من شرب القهوة وذلك لمساعدة الزوجة على التخفيف بقدر الإمكان من تناول الكافيين، الى جانب التوقف من طلب المأكولات الجاهزة والاعتياد على تناول الأطعمة الصحية أولاً بطريقة تشجيعية للزوجة وثانياً لانه من الجيد لصحتك ايضاً الاعتياد على الامور المفيدة.

 

المساعدة بالمهام المنزلية

 

ومن الممكن ان تكون سنداً كبيراً للمرأة في هذه الفترة فهذا سيريحها بشكل كبير كلعب بعض أدوار الأم أو التكفل ببعض مهامها اليومية التي كانت معتادة على القيام بها قبل. ويجب التفهم من أن الزوجة بحاجة لساعات نوم أكثر لأن فكرة تكوين جسمها لجسم آخر في داخلها هي شيء مرهق جداً بالنسبة لها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

خلو البيت من الأب... أشدّ ما يعانيه الاطفال

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

بعد الولادة... مرحلة تغيير تقلق الأب

‪ما رأيك ؟