شدّ البطن بعد الولادة... مهمّة سهلة!

شدّ البطن بعد الولادة... مهمّة سهلة!

يعود تغير شكل البطن وترهله إلى أسباب عضوية كتكرار الحمل، وكذلك العادات الغذائية الغير صحية وعدم ممارسة الرياضة وتغير في هرمونات الجسم التي تحدث بعد الحمل والولادة والرضاعة. كما تساهم الملابس في زيادة حدوث هذه الترهلات كالحزام، الذي دائما ما يوضع على هذه المنطقة المترهلة مما يجعل الدهون والشحوم والخلايا الموجودة في هذه المنطقة مع الضغط عليها باستمرار، تموت وتتحول إلى سائل وتتليف. كما نجد الغدد العرقية مفتوحة في هذه المنطقة وفي مثل هذه الحالات يصعب التخلص من هذه الدهون بالطرق التقليدية من رياضة وتغذية، وقتها تضطري إلي جراء جراحة شد البطن. فكيف يمكن شد البطن بعد الولادة؟.

 

أسلوب الحياة

 

في الولادة الطبيعية، يجب القيام بتمارين رياضية خاصة بالبطن، وهذا بعد أسبوعين من الولادة. أما في الولادة القيصرية، يمكن القيام بهذه التمارين بعد شهرين متتالييين من الولادة، أي ستين يومًا، وهذه التمارين تستمر عليها لمدة ست شهور، يوميا عشر دقائق أو ربع ساعة على الاكثر.

أيضا امتنعي لمدة ثلات شهور عن شرب المياه الغازية. وامتنعي عن تناول الصامولي والباستا والبيتزا والارز والمعجنات بانواعها والخبز الابيض، وممكن أن تستبدلينه بالخبز الاسمر. وابتعدي أيضًا عن الحلويات والدهون والنشويات، لأن كل هذه الاطعمة تسبب البدانة في منطقة الخصر والبطن.

 

تمارين ما بعد الولادة

 

تمارين ما بعد الولادة مهمة بعد الولادة للمحافظة على قوام رشيق وشد ترهلات البطن.

- إستلقي على ظهرك مع ثني الركبتين، وقومي برفع الحوض لأعلى مع شد الأرداف. ثمّ إرفعي رأسك بينما تشدين عضلات البطن.

- إستريحي على الكوعين والركبتين بحيث يكون وضع الذراعين والفخذين عموديًا على الجسم. وإثني ظهرك لأعلى، شدي الأرداف إشفطي بطنك للداخل، إسترخي تنفسي بعمق.

- إستلقي على ظهرك مع وضع الذراعين جانبًا، وإسحبي ركبتيك لأعلى قليلاً، وإرفعي ظهرك لأعلى.

- إستلقي على ظهرك إثني الركبة ببطء ثم شدي الفخذ على البطن إخفضي القدم بإتجاه الأرداف، ثمّ إفردي رجلك وأخفضيها للأسفل.

- إستلقي على ظهرك مع وضع الذراعين خلف الرأس، قومي ببطء ثم إستلقي ببطء. ويمكن تثبيت القدمين بالإستعانة بالمفروشات.

- إستلقي على ظهرك، إرفعي رجلك اليمنى ثم اليسرى لأعلى بقدر المستطاع. وإحتفظي بأصابع القدمين مشدودة والركبتين مستقيمتين.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة