طرق فعّالة لتربية الطفل في عمر الـ 4 سنوات!

طرق فعّالة لتربية الطفل في عمر الـ4 سنوات!

 

يعتبر عمر الـ 4 سنوات من المراحل الدقيقة في حياة الطفل وفي مرحلة الطفولة بشكلٍ عام. ففي هذا العمر يتطوّر الطفل ذهنياً وبدنياً، لا بل أن هذا التغيّر يظهر بشكلٍ واضح عليه ما يفرض على الأهل اتباع بعد القواعد المهمة عند تربيته بالشكل الصحيح.

 

تربية طفل عمره 4 سنوات

الاستماع إليه

إن الطفل في عمر الـ4 سنوات يكون في طور اكتشاف نفسه وما حوله بشكلٍ كبير، ويمكن بالتالي أن يكتشف ما يحبّ وما يهتمّ به في هذه المرحلة العمرية. من هنا، لا بدّ من التقرّب أكثر من الطفل، ومحاولة الإستماع إليه والإطلاع على ما يثير إهتمامه، مثل الرسوم المتحركة على التلفزيون، أنواع الألعاب، الأنشطة وغيرها. إن الإستماع إلى الطفل والتقرّب منه، يمكن أن يساعد كثيراً على توجيهه من حيث إختيار الأنشطة الرياضية المناسبة له والتي يمكن أن تثير إهتمامه وتجعله مبدعٌ فيها.

 

الشرح

عندما يرتكب طفل الـ4 سنوات خطأً مسلكياً معيناً، فمن الضروري أن تشرحوا له السبب وراء انزعاجكم منه. ففي هذا العمر يمكن أن يكون الطفل قابلٌ لاكتساب وتعلّم كل التوجيهات التي تعلّموه إيّاها، ما ينطبع في ذهنه وعقله طية حياته. ولكن من الضروري أن تبتعدوا عن التوبيخ، الصراخ والضرب ذلك لأنه العنف يؤثر سلباً في نفسية الطفل وفي شخصيته.

 

اللعب معه

إن تخصيص بعض الوقت كلّ يومٍ للطفل من خلال اللعب معه، يمكن أن يساعده على التقرّب أكثر منكم. فمن خلال اللعب معه يشعر الطفل بأنه مهمٌ جداً في حياتكم وأنه أولوية عندكم. وهذا الأمر يمكن أن يجعله يشعر بانه مقرّبٌ أكثر منكم وأنكم سنداً وحضناً دافئاً له في كلّ الأوقات.

 

كونوا مثالاً جيّداً أمامه

إن الطفل في عمر الـ4 سنوات يحاول تقليدكم كثيراً، فأنتم مثاله الأعلى. لذلك، كونوا المثال الجيّد أمامه وذلك من خلال تصرّفاتكم. أي أنه عليكم ألّا تكذبوا أمامه، وألا تستخدموا أسلوب الصراخ مع بعضكم البعض... لا تنسوا أن صورتكم تنطبع في ذهنه منذ عمرٍ صغير.

 

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟