طفلكِ كثير الحركة في عمر السنة؟ اليكِ ما يجب أن تعرفيه!

طفلكِ كثير الحركة في عمر السنة؟ اليكِ ما يجب أن تعرفيه!

عندما يبلغ طفلكِ عامه الأول، قد تلاحظين الكثير من التطوّرات على صعيد حركته ونموّه البدني والعقلي. إلّا أن اكثر ما قد يثير قلق الامهات هي كثرة حركة طفلهن في عمر السنة. ولكن ما هي اسباب كثرة حركة الطفل في عمر السنة؟ وهل هذا الامر يدلّ على مشكلة خطيرة يجب التنبه لها؟

 

الطفل كثير الحركة في عمر السنة

في الواقع ان كثرة حركة طفلكِ قد تكون ناجمة عن العوامل التالي:

- في عمر السنة، يتعلّم طفلكِ المشي وهذا ما يجعله كثير الحركة خصوصاً انه يمرّ بفترة استكشاف كلّ ما حوله. فالمشي يساعد الطفل في عمر السنة على اكتشاف المنزل، الاغراض، الاثاث، الالعاب وغيرها. وهذا ما يمكن ان يجعله متحمساً جداً ونشيطاً طيلة الوقت.

- ان عدم قدرة طفلكِ في عمر السنة عن التعبير عن آلامه وأوجاعه او انزعاجه من امرٍ ما، ان كان بسبب التسنين او الامساك وغيرها، يمكن ان يجعله كثير الحركة.

- ان الارهاق الشديد بسبب قلة النوم يمكن ايضاً ان تجعل الطفل في عمر السنة كثير الحركة. فهو غير قادرٍ على النوم ويصبح غير قادر على التحكم بتصرفاته.

 

كيفية التعامل مع كثرة حركة الطفل بعمر السنة

- من المهم ان تحاولي تهدئة طفلكِ كثير الحركة، من خلال التحدث معه بكل هدوء وروية. فعليكِ ان تعلمي ان طفلكِ يعاني من بعض الآلم والانزعاج لذلك يجب ان تخففي عنه وان تجعليه يهدأ من خلال العناق والقبلات.

- كما انه من المهم ان تشغلي بعض الموسيقى الهادئة التي تلفت انتباهه وتساعد على تخفيف حركته.

- يمكنكِ ايضاً ان تأخذي طفلكِ في نزهة، امّا سيراً على الأقدام او في السيارة، ما يمكن ان يساعد على تهدئة حركته ويجعله ينام فور العودة الى المنزل.

- ان اعطاء الطفل حماماً دافئاُ يمكن ايضاً ان يساعد الطفل على تهدئة أعصابة ويقلل من حركته.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة