طفلكِ لا ينام ليلاً؟ اليكِ ما يجب ان تعرفيه!

طفلكِ لا ينام ليلاً؟ اليكِ ما يجب ان تعرفيه!

يعتبر النوم من بين الامور الأساسية جداً والعناصر التي تعزز من نموّ الطفل ذهنياً وجسدياً حتى. إلّا ان ما يمكن ان يعاني منه بعض الأهل هو عدم نوم الطفل خلال الليل، وهذا ما يمكن ان يثير قلقهم ويجعلهم يبحثون عن طرق فعّالى لحلّ هذه المشكلة. من هنا، واذا كنتِ تمرّين بهذه المشكلة، فلا بدّ من تتعرفي على طرق التعامل معها بالشكل الصحيح.

 

طفلي لا ينام ليلاً

اليكِ بعض الاسباب التي تؤدي الى عدم نوم الطفل في ليلاً:

الجوع

الجوع سبب شائع لاستيقاظ الأطفال أثناء الليل. يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام ليناموا طيلة الليل، من هنا وعندما يشعرون بالجوع قد يستيقظون ليلاً طلباً لشرب زجاجة الحليب.

 

بعض المشاكل الصحية

قد يعاني الطفل أحياناً من بعض المشاكل الصحية التي تمنعه من النوم ليلاً. أي ان الطفل قد يعاني من آلام التسنين، يعاني من نزلة برد أو حساسية، الغازات أو حتى انه منزعج من الامساك.

 

قلق الانفصال

قد يعاني بعض الاطفال من قلق الانفصال، بحيث انه لا يتمكن من النوم طيلة الليل خصوصاً اذا استيقظ ولم يجد امه الى جانبه. من هنا، قد يستيقظ الطفل خلال الليل ويبكي بشدة كي تنام امه بجانبه.

 

كيفية مساعد الطفل على النوم ليلاً

- من المهم، وقبل موعد النوم ان تحرصي على ان يتناول الطفل زجاجة الحليب، او يتناول الطعام المخصص لوجبة عشائه. ان التغذية اساسية جداً للطفل قبل النوم لأنها تعمل على ملىء امعائه وتعزز شعوره بالشبع لساعاتٍ طويلة طيلة الليل.

- في حال كان الطفل يعاني من بعض المشاكل الصحية كالتسنين، الامساك، نزلات البرد والجساسية، فمن المهم ان تستشيري الطبيب. ان طبيب الطفل سوف يصف له العلاجم المناسب، كالادوية ومسكنات الالم التي تساعده على النوم طيلة الليل.

- امّا وفي حال كان طفلكِ يعاني من قلق الانفصال، فعليكِ أن تغيبي عن نظره خلال اليوم، وأن تستمرّي في التحدث إليه بهدف ان يشعر بالأمان. كما ويجب ان تحرصي على اطالة فترة الغياب عن نظره، ما يساعد على تعوّده على فكرة إنفصاله عنك.

  

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة