طفلي لا ينظر الي عندما أتكلم معه.. والسبب؟

لماذا يمكن ألا ينظر الطفل اليكِ حين تتكلّمين معه؟

يفترض معظم الناس أنه إذا واجه الطفل صعوبة في النظر إلى أهله مباشرة في العين، فيجب أن يكون مصابا بالتوحد. ولكن هذا الموضوع غير صحيح! موقع صحتي يبحث في أسباب عدم قدرة الطفل على النظر في عيني أحد الوالدين عندما يوجّهان له الحديث.

 

طفلي لا ينظر الي عندما أتكلم... ما هي الأسباب؟


- القلق الاجتماعي

قد يكون الطفل خائف من التواصل مع أهله. يمكن أن تتسبب المخاوف بشأن إحداث خطأ اجتماعي، أو حتى عدم معرفة ما يجب قوله، في ظهور مشاعر القلق الاجتماعي. وفي حال كان تأثير القلق شديد تجاه لجم قدرة الطفل على التفاعل مع الآخرين، فيجب استشارة طبيب نفسي اختصاصي قادر على تقديم المساعدة المطلوبة.

 

- تدني احترام الذات

قد يكون هذا هو السبب الجذري للقلق الاجتماعي، بحيث لا يشعر الطفل بالقيمة الكافية للمشاركة في محادثة مع أهله. غالبا ما ينظر الطفل إلى الأرض بدلا من الأشخاص الذين يوجهون له الكلام، فيما يجاوب بجمل صغيرة ويقول القليل جدا من الكلام.

 

- صعوبة التركيز

غالبا ما يغير الأفراد الذين يجدون صعوبة في التركيز نظرتهم أثناء المحادثات. سواء كانت مشاكل معالجة بصرية تعيق تثبيت العينين، أو مشكلة انتباه تسبب التشتت، يمكن أن يكون النظر إلى العين مهمة صعبة للغاية.

 

- إخفاء العواطف

تتحدث الأعين كثيرا عما يشعر به الطفل، ومن المستحيل إخفاء التغييرات الدقيقة في الحاجب والخدين وشكل العين. غالبا ما يتم تجنب الاتصال بالعين عندما تكون العواطف غامرة ولا يرغب الطفل في الكشف عنها أثناء المحادثة.

 

- التفكير في شيء ما

أحيانا أثناء المحادثات، تتجول عقول الأطفال. إنه تأثير جانبي لا مفر منه من مسيرة النمو. قد يغرق أي طفل في نوع من أحلام اليقظة، حتى يعيده الشخص الذي يتحدث معه إلى الواقع.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا