عالجي الإمساك في الحمل بهذه الطرق البسيطة

عالجي الإمساك في الحمل بهذه الطرق البسيطة

الإمساك هو من الأعراض المرضية الأبرز التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل. 

فلماذا تكون الحامل معرّضة لهذه المشكلة أكثر من غيرها، وكيف يمكنها أن تتخلص من الإمساك بالطرق الطبيعية من دون اللجوء إلى الأدوية الملينة التي ممكن أن لا تكون آمنة خلال الحمل؟

أسباب الإمساك

الإمساك هو عبارة عن عدم قدرة الجسم على إخراج الفضلات الصلبة بسهولة وبشكل طبيعي، وذلك بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض أو بسبب الإمتناع عن شرب الماء بالكمية المطلوبة أو عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف. أما الأسباب التي تجعل الإمساك من الأعراض المرافقة للحمل فهي التالية.

الإمساك عند الحامل: تعاني نصف النساء الحوامل من الإمساك بسبب الزيادة في إنتاج هرمون البروجسترون الذي يسبب الكسل للإمعاء وصعوبة في عمله. وأيضاً فإن كبر حجم البطن عند المرأة الحامل يزيد الضغط على الإمعاء، وتناول بعض المكملات الغذائية مثل الحديد ممكن أن يتسبب في جعل البراز صلباً وإخرجه صعباً.

علاج الإمساك بالنظام الغذائي: إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف من شأنه أن يساعد في الحد من مشكلة الإمساك لدى المرأة الحامل لأن الألياف تساعد على إخراج الفضلات من الجسم بسهولة. والألياف الغذائية موجودة بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والقمح الكامل وحبوب الذرة.

شرب السوائل: إن تناول الألياف الطبيعية يجب أن يتم إرفاقه بالمياه التي تساعد على التخلص من الإمساك. فبالإضافة إلى 10-12 كوباً من المياه يومياً، من المفيد أن تتناول الحامل أنواع الفواكه الغنية بالمياه والألياف مثل البرتقال والبطيخظ، كما أنها ممكن أن تشرب السوائل المفيدة مثل اليانسون والشاي الأخضر.

الرياضة: إن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة المخصصة للحوامل من شأنها أيضاً أن تساعد في تحريك الإمعاء بشكل جيد وصحي، مما يساهم في التقليل من أعراض الإمساك ويساعد المرأة الحامل على التخلص من هذه المشكلة المزعجة. ومن الرياضات المفيدة للحامل نذكر المشي والسباحة وتمارين كيجل.

إقرئي حول الإمساك عند الأطفال:

كيف تعالجين الإمساك عند طفلكِ بسرعة؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الطفل في شهره الرابع؟

هل تعلمين ما هي ابرز اضرار الامساك على صحة الرضيع؟

  

‪ما رأيك ؟
من انوثة