عدم رفع الطفل لرأسه...هل يدعو للقلق؟

عدم رفع الطفل لرأسه... هل يدعو للقلق؟

يحتاج رأس طفلك إلى الكثير من المساعدة خلال الأشهر القليلة الأولى حتى تصبح عضلات رقبته أقوى. إن اكتساب القوة لرفع رأسه هو الأساس الذي تقوم عليه القدرة على تحريك رأسه والسيطرة عليه ما سوف يساعده على الحبو والجلوس والمشي.

سيساعد التحكم الجيد في الرأس طفلك في التعرف على عالمه الصغير. سيساعده ذلك في ملاحقة صوتك ومراقبة ما يجري حوله.

 

في أي عمر يرفع الطفل رأسه؟

عند الولادة، يكون لطفلك سيطرة بسيطة على رأسه لأن مهاراته الحركية وعضلات رقبته ضعيفة إلى حد ما. وسيقوم بتطوير هذه المهارة الحاسمة، والتي هي الأساس لجميع الحركات اللاحقة، مثل الجلوس والمشي، شيئاً فشيئاً خلال السنة الأولى من الحياة.

من المحتمل أن يكون طفلك قادراً على رفع رأسه عندما يبلغ من العمر شهراً تقريباً، ويصبح قادراً على تثبيته خلال وضعية الجلوس عندما يبلغ الشهر الرابع من عمره. يجب أن تكون عضلات الرقبة في الرأس قوية وثابتة عند بلوغه الشهر السادس.

 

طفلي لا يرفع رأسه

عندما يبلغ طفلك الستة أسابيع، يقوم الطبيب بفحص قدرة طفلك في السيطرة على رأسه وكذلك الحركات الأخرى. ولكن وفي حال لم يكن الطفل قادراً على رفع رأسه عند بلوغه شهره الثالث، فمن الضروري أن تستشيري طبيبه على الفور.

ولكن، من المهم أن تعرفي أن الأطفال يطوّرون مهارات مختلفة، بعضهم قد يكون أسرع من الآخرين، وهذا الأمر يشمل أيضاً التحكم في الرأس.

وتذكري جيّداً أنه إذا وُلد طفلك مبكراً (قبل الأسبوع الـ37 من الحمل)، فقد يصل إلى هذا الإنجاز وأمور أخرى في وقت متأخر عن معظم الأطفال الآخرين. تحدثي إلى الطبيب إذا شعرتِ بالقلق.

 

كيف تساعدين طفلك على تعلم طريقة التحكم في الرأس؟

ليس عليك القيام بالكثير لتشجيع طفلك على تطوير قدرته على التحكم في الرأس، لكن عليك أن تكوني حذرةً حتى يقوم تثبيته جيداً. خلال الأشهر الأولى، ستحتاجين إلى تثبيت عنق طفلك ورأسه عند رفعه أو حمله. على الرغم من أن طفلك يجب أن ينام دائماً على ظهره، ضعيه على بطنه بشكل متكرر أثناء استيقاظه، ما يجعله يرفع رأسه وصدره لرؤيتك وهذا ما سوف يقوي عضلات رقبته.

من 3 إلى 6 أشهر، قد ترغبين في دعم طفلك في وضعية الجلوس، أي مثل استخدام الوسائد، أو وضعه على حضنك.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟