علامات تنبّهكِ الى أنّ طفلكِ مريض!

علامات تنبّهكِ الى أنّ طفلكِ مريض!

على الرغم من أن طفلكِ الرضيع لا يستطيع إخباركِ بأنه يشكو من مشكلة صحية معيّنة، الّا ان هناك العديد من الأعراض والعلامات التي من الممكن ان تكشف لكِ انه مريض. ولكن، إذا كانت لديك مخاوف بشأن صحة طفلك الرضيع، فثقي دائماً بشعورك الداخلي واطلبي المشورة الطبية على الفور.

 

علامات مرض الطفل الرضيع

1

انتفاخ في البطن

 يجب أن يكون بطن طفلك (معدته) ليّناً بين الوجبات. إذا شعرتِ أنه يعاني من انتفاخ او من بعض الصلابة، فقد تكون هناك مشكلة مرتبطة بالغازات أو الإمساك. ولكن إذا لم يكن لديه حركة أمعاء لأكثر من يوم أو يومين، أو إذا كان يتقيئ، فقد يكون تورم المعدة علامة على وجود مشكلة في الأمعاء. لذلك، من الافضل ان تستشيري الطبيب على الفور.

2

الطفح الجلدي

 الطفح الجلدي، وهو أمر شائع جداً عند الأطفال، قد يكون ناتجاً عن أمراض معدية مثل العدوى الفيروسية أو رد فعل تحسسي تجاه دواء أو شيء ما أكله أو لمسه. حاولي معرفة السبب واعلمي ان هذا الامر قد يتطلب علاجاً طبياً على الفور.

3

الحمى

 الحمى نفسها ليست ضارة. غالباً ما تكون العدوى المسببة للحمى فيروسية وتحتاج إلى الراحة والسوائل، ولكنها أحياناً تكون بكتيرية وتحتاج إلى مضادات حيوية. يعتبر الطفل الذي يقل عمره عن 3 أشهر مع ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية حالة طارئة ويجب نقله إلى قسم الطوارئ على الفور.

4

الإسهال

يعاني بعض الاطفال الرضع من الاسهال والذي يمكن أن يؤدي الى الجفاف بسبب البراز المائي المتكرر. ان الاسهال الشديد خطيرٌ جداً، وقد تسببه بعض الاضطرابات في الامعاء وانواع مختلفة من البكتيريا، او حتى هعدم قدرة الامعاء على هضم انواع معينة من الحليب. لذلك، من الافضل استشارة الطبيب، الذي سوف يوصي بإجراء اختبار للبراز لكشف الاسباب الكامنة.

 

5

ازرقاق الوجه واليدين

قد يظهر الازرقاق على يدي واقدام الطفل وقد يترافق مع البرودة. قد يتحول لونه إلى اللون الأزرق قليلاً حول الوجه أو اللسان أو الشفاه إذا كان يبكي بشدة. ولكن إذا بقى الازرقاق لفترة طويلة بالإضافة إلى صعوبات في التنفس أو التغذية، فهذه حالة طارئة. قد يكون علامة على أن القلب أو الرئتين لا تعملان بشكل صحيح. اتصلي بالطبيب أو اذهبي إلى غرفة الطوارئ على الفور.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة