عندما يعجز الطفل عن الجلوس في عمر الـ8 شهور...هل من داعٍ للقلق؟

عندما يعجز الطفل عن الجلوس في عمر الـ8 شهور... هل من داعٍ للقلق؟

تعلم الطفل الجلوس بنفسه يمنحه منظوراً جديداً حول عالمه وبعض الاستقلالية أيضاً. سيعمل الطفل على تطوير عضلات ظهره وبطنه ورقبته وساقيه حتى تصبح تدريجياً قوية بما يكفي للجلوس بشكل مستقيم. كما انه سوف يدرك مكان وضع قدميه للجلوس بشكل مريح. فبمجرد أن يتمكن من الجلوس بمفرده واللعب، ينتقل بعدها إلى مرحلة الزحف والوقوف والمشي. ولكن، ماذا لو بلغ الطفل عمر الـ8 أشهر وهو ما زال عاجزاً عن الجلوس؟

 

طفلي عمره 8 شهور ولا يجلس

سيتعلم طفلك تدريجياً الجلوس بشكل مستقل بين عمر ثلاثة أشهر وتسعة أشهر. تتطور العضلات التي يحتاج إلى استخدامها تدريجياً منذ ولادته، وتصبح أخيراً قوية بما يكفي للجلوس بمفرده عندما يتراوح عمره بين ستة أشهر وسبعة أشهر. قد لا تكون طريقة جلوسه متوازنة تماماً وسيظل جسمه يميل إلى أحد الجانبين وهذا أمراً طبيعياً. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك حوالي ثمانية أشهر، يجب أن يكون قادراً على الجلوس دون أي دعم أو مساعدته.

ولكن، قد يعجز الطفل أحياناً عن الجلوس في عمر الـ8 أشهر بمفرده، من هنا عليكِ إستشارة طبيبه على الفور. ولكن، تذكري جيّداً أن الأطفال يطوّرون مهارات مختلفة، فتكون أسرع من غيرهم أو حتى أبطأ في بعض الاحيان.

إذا كان طفلك قد وُلد مبكراً (قبل 37 أسبوعًا من الحمل)، فلا تقلقي، ذلك لأنه قد يصل إلى هذه النقطة من النموّ والتطوّر في وقتٍ متأخرٍ قليلاُ عن الأطفال الآخرين.

 

كيفية مساعدة الطفل على تعلم الجلوس

- قد يساعد كثيراً وضع الطفل على بطنه، بحيث يقوم بتمرين رقبته وكتفيه وظهره ما يعزز من قوة العضلات ويساعده على التحكم بها والجلوس لاحقاً بشكلٍ صحيح.

- أيضاً من المهم أن تضعي طفلك على سجادة مخصصة للعب على الأرض وأن تضعي أمامه الألعاب الملونة والتي تجذبه، فهو بالتالي سوف يحاول التقاطها واللعب بها كما ان هذا الامر سوف يعوّده على السيطرة على رقبته وتقوية عضلاتها بهدف الجلوس بشكلٍ سليم.

 

 لقراءة المزيد حول تربية الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

6 حلول للتعامل مع الطفل كثير الحركة

‪ما رأيك ؟