فقر الدم خلال الحمل هذه هي أعراضه

فقر الدم خلال الحمل... هذه هي أعراضه

من المعروف أن فقر الدم هو من الأعراض الأكثر شيوعاً التي ممكن أن تصاب بها المرأة خلال الحمل، فتبلغ نسبة النساء الحوامل اللواتي يعانين من فقر الدم حوالي 25-30% من الحوامل بشكل عام. فما هي الأسباب والأعراض لهذه المشكلة.


لماذا تصاب الحامل بفقر الدم؟

خلال الحمل، يحتاج جسم المرأة إلى إنتاج كميات أكبر من العادة من الدم لتلبية حاجات الجنين وتأمين الغذاء والأوكسيجين له بكميات كافية. فإذا لم يحصل جسم المرأة على الكميات الكافية من الحديد ومن حمض الفوليك، أي العناصر الأساسية التي تقوم مهمتها على إنتاج الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء، تصبح أعداد هذه الأخيرة قليلة لديها وكمية الدم غير كافية لها وللجنين الذي ينمو في أحشائها. من هنا على المرأة الحامل أن تهتم بغذائها بشكل خاص وأن تتناول المكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب والتي من شأنها أن تمدها بالكميات اللازمة من الحديد وحمض الفوليك لحمايتها وجنينها من فقر الدم.

أعراض فقر الدم في الحمل

لا تختلف كثيراً أعراض فقر الدم عند الحامل أو غيرها، ولكن من الضروري أن تتعرف المرأة الحامل على هذه الأعراض للتوجّه إلى الطبيب في حال شعرت بها وتلقي العلاج المناسب، لأن فقر الدم قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين.

1

الشعور بالإجهاد العام: أي التعب والحاجة المستمرة إلى النوم، مع أنها تحصل على فترات كافية من النوم يومياً. كما أن المرأة الحامل المصابة بفقر الدم تعاني من عدم القدرة على التركيز وإنجاز الأعمال، حتى البسيطة منها. كما أنها من الممكن أن تشعر بالغثيان والدوار وعدم القدرة على السير والتحرك كثيراً وذلك بسبب نقص الأوكسيجين الذي يتسبب به فقر الدم.

2

شحوب البشرة: بينما يُعرف عن المرأة الحامل في الكثير من الأحيان أن بشرتها تبدو نضرة وصحية، إلا أن الحامل التي تعاني من فقر الدم تكون بشرتها شاحبة باهتة لا لون فيها، كما أن شفاهها تبدو فاتحة اللون ومثلها ما تحت أظافرها. وأيضاً يتسبب فقر الدم خلال الحمل بتساقط الشعر وتكسّر الأظافر بشكل غير معهود.

3

مشاكل التنفّس: تعاني المرأة الحامل المصابة بفقر الدم من عدم القدرة على التنفٍّ بسهولة، وزيادة في خفقان القلب الذي يصبح إيقاعه سريعاً وخارجاً عن المألوف. كما أنها غالباً ما تعاني من فقدان الشهية وعدم تقبّل أنواع الطعام المختلفة وحتى عدم القدرة على شرب الماء في بعض الأحيان.

المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:

خففي من وزنك بطريقة آمنة أثناء الحمل

ما هي كمية البروتينات التي تحتاجها الحامل يومياً؟

لماذا يجب أن تتجنّبي المأكولات الدسمة خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا