في أيّ شهرٍ يكبر البطن خلال الحمل؟

في أيّ شهرٍ يكبر البطن خلال الحمل؟

يعتبر نموّ البطن وزيادة حجمه من أهمّ العلامات التي يمكن أن تبرز خلال الحمل. من هنا، تنتظر المرأة بفارغ الصبر ظهور بطنها، بحيث يمكن أن تتباهى اكثر بحملها. ولكن، متى يمكن أن يكبر البطن خلال الحمل؟

 

في الحمل متى يكبر البطن

في مرحلة ما خلال الشهرين الرابع أو الخامس من الحمل، سيبدأ الرحم بالضغط للخارج على جدار البطن، ما يجعل البطن ظاهراً. من الصعب - إن لم يكن من المستحيل - التنبؤ بشكل دقيق أي جزء من بطنكِ سوف ينمو أولاً. يظهر بطن بعض النساء بحجم أكبر، في حين يكون بطن أخريات أصغر حجماً. يمكن أن يؤثر طولك ووزنك قبل الحمل ونوع جسمك على شكل بطنكِ أيضاً، كما يمكن أن تؤثر وضعية طفلك داخل الرحم على حجمه أيضاً. وقد يختلف حجم وشكل بطن النساء في حملهن الاول، واللواتي لديهن عضلات جيدة بشكل خاص عن النساء اللواتي حملن سابقاً أو اللواتي يعانين من تراخٍ في عضلات البطن.

 

هل يمكن لحجم بطنك أن يشير بدقة إلى مرحلة الحمل؟

لا يمكن أن يشير حجم بطنك بدقة إلى مرحلة الحمل. سواء كان بطنك صغيراً أم كبيراً، لا يمكنك تحديد مرحلة الحمل بالضبط. إذا كان بطنكِ كبيراً في الشهر السادس، فهذا لا يعني أن بطنكِ خلال الحمل الثاني، سوف يكون بنفس الحجم. وفي حال كان حجم بطنكِ صغير الحجم ويؤكد لك طبيبك أن حملكِ يسير على ما يرام، فلا داعي أبداً للقلق.

 

كم من الوقت يستغرق البطن ليختفي بعد الولادة؟

إذا كان حملكِ الأول، فقد تشعرين بالقلق عندما لا يتقلص بطنك مرة أخرى بعد الولادة. يستغرق رحمك وقتاً حتى يعود إلى حجمه الطبيعي. مع تقلص بطنك، قد تشعرين بالتقلصات والألم. يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية لطفلك على إفراز الهرمونات التي تساعد الرحم على الانكماش بشكل طبيعي.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة