في مرحلة ما قبل الولادة... إلجأي الى تمارين الاسترخاء الفعّالة!

في مرحلة ما قبل الولادة... إلجأي الى تمارين الاسترخاء الفعّالة!

خلال مرحلة الحمل، ونتيجة التعب النفسي والجسدي والضغوطات المتواصلة، تظهر على المرأة أعراض العصبية الزائدة وفقدان التركيز والتوتر ما يجعلها في حالة من القلق تجاه المرحلة القادمة، لا سيما الولادة المرتقبة وما يرافق ذلك من مخاوف. ولأن الولادة الطبيعية هي حالة مرهقة للغاية وآلامها قد تكون حادّة، لذلك على الأم أن تتحضّر جيداً لهذه المرحلة من خلال التمتع بالهدوء والإسترخاء، وذلك من خلال إعتماد بعض التمارين التي نعرضها لكِ مفصلّاً من صحتي:

 

التنفس العميق

 

خلال الشهور الأخيرة من الحمل، يجب الإنتظام على تمرين التنفس العميق، الذي يساعد على تنظيم عملية الشهيق والزفير وزيادة كمية الأكسجين التي يحتاجها الجنين، فضلاً عن أنه ضروري لانه يساهم في تقليل التوتر والقلق الذي يقبض الرحم ويعرقل عملية خروج الجنين.

 

ولتطبيق هذا التمرين، يجب الجلوس في وضع القرفصاء وأخذ نفس عميق من الأنف الى حين إمتلاء البطن ثم حبسه لمدة 5 دقائق وإخراجه ببطء من الفم، مع العلم أن تكرار هذه الحالة تشعر المرأة بالإسترخاء التام.

 

رياضة المشي

 

لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، وفي المرحلة الأخيرة من الحمل ينصح بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة، لأن ذلك يساهم في أن يأخذ الجنين وضعه الطبيعي في الحوض مما يعمل على توسيع عنق الرحم. وهنا ننصح بضرورة السير خارجاً للتمتع بالهواء النقيّ والمناظر الجميلة، ما يحقق القدرة على الإسترخاء ويساعد على التخلّص من التوتر.

 

تمارين كرة الولادة

 

إن إستخدام كرة الولادة هو عامل يعزز القدرة على تخفيف آلام أسفل الظهر وتسهيل الولادة الطبيعية من خلال تقوية العضلات السفلية. وإن ممارسة هذه التمارين بهدوء يمنح الأم حالة من الراحة ويحررها من التشنّجات والآلام.

 

التأمل الذهني

 

إن تحقيق الراحة الجسدية تمكن بالتخلّص من الافكار المقلقة، من خلال التركيز على إستعادة بعض الذكريات الجميلة والأفكار الإيجابية والمرحة، ما ينمي القدرة على التخيّل ويعزز قدرة الجسم على الارتخاء التام بعيداً عن الأمور المزعجة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن مرحلة ما قبل الولادة:

 

6 نصائح تجعل استعداداتك للولادة أقل توتّراً

التخطيط لولادة من دون مشاكل يرتكز على 5 نصائح

لن تصدقي فوائد تمارين اليوغا قبل الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟