في هذه الحالات يجب ان تتوقفي عن استخدام حبوب منع الحمل!

في هذه الحالات يجب ان تتوقفي عن استخدام حبوب منع الحمل!

تعتبر حبوب منع الحمل من بين اهم أنواع الوسائل التي تلجأ لها المرأة عندما ترغب في الحدّ من النسل. فقد أثبتت هذه الحبوب فعالية كبيرة في منع حدوث الحمل، طبعاً في حال الالتزام بالطريقة الصحيحة لتناولها. ولكن، ماذا عن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

 

متى يجب التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل؟

- بصرف النظر عن محاولة الحمل، تتوقف بعض النساء عن تناول موانع الحمل الهرمونية بسبب تأثيراته العديدة. أحد أكبر الآثار الجانبية - والأكثر شيوعاً - هو تأثير تحديد النسل الهرموني على الرغبة الجنسية. فعلى سبيل المثال، تقلل حبوب منع الحمل من إنتاج الأندروجينات، الهرمون المسؤول عن الدافع الجنسي.

- ايضاً يمكن لحبوب منع الحمل ان تؤثر على الحالة المزاجية وتسبب لدى البعض مشاعر القلق والحزن، لهذا تتوقف بعض النساء عن استخدام حبوب منع الحمل. لقد اثبت علماء من جامعة هارفارد ان الهرمونية يمكن ان تسبب القلق والاكتئاب (بالنسبة لبعض النساء، فإنه يجعل الأعراض أفضل، بالنسبة للبعض، أسوأ). لكن من الصعب تحديد ما إذا كانت كل هذه التغييرات يسببها فقط استخدام حبوب منع الحمل، أو ما إذا كانت ناجمة عن جميع العوامل الخارجية الأخرى التي قد تؤثر على الصحة النفسية (العمل، والعلاقات، والأسرة، وما إلى ذلك).

إذا كنتِ تعانين من أي من هذه الآثار الجانبية، فإن التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل قد يكون مناسباً لك.

 

ماذا يحدث عند التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل؟

بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، سيحتاج جسمك ودورة الطمث إلى بعض الوقت للتكيف، تماماً كما حدث عندما بدأتِ تناول حبوب منع الحمل. قد تلاحظين بعض البقع أو النزيف بين فترات الدورة الشهرية، وقد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة لبضعة أشهر. لكن هذا مؤقت، وستعود دورتك إلى ما كانت عليه قبل أن تبدأ في تحديد النسل بسرعة كبيرة.

تذكري أنه بمجرد التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل، لن تكوني محمية من الحمل بعد الآن. لذلك إذا كنت تخططين للتوقف عن تناول حبوب منع الحمل والاستمرار في ممارسة الجنس المهبلي، ولكنكِ لا ترغبين في الحمل، فستحتاجين إلى استخدام طريقة أخرى لتحديد النسل مثل الواقي الذكري او الواقي الانثوي.

 

لقراءة المزيد عن حبوب منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة