في هذه الحالات يجب ان تمتنع الحامل عن الصيام!

في هذه الحالات يجب ان تمتنع الحامل عن الصيام!

ترغب المرأة الحامل في صيام شهر رمضان، ولكن الإمتناع عن تناول الطعام والماء لساعاتٍ طويلة قد يعرّضها وجنينها للكثير من المضاعفات غير المرغوب فيها. وعلى الرغم من ان الطبيب يسمح لبعض النساء بالصيام، الّا انه قد يوصي الاخريات بالإمتناع عن الصيام، خصوصاً اذا كنّ يعانين من بعض المشاكل الصحية.

 

حالات صحية تمنع الحامل من الصيام

1

بداية الحمل

في الواقع، قد تجد المرأة في الأشهر الأولى من الحمل صعوبةً كبيرةً في الصيام والإمتناع عن الطعام والشراب لفترةٍ طويلة. ففي بداية الحمل، قد تمرّ الحامل بالعديد من الاراض المزعجة، والتي يمكن ان تتفاقم في حال لم تحصل على التغذية والترطيب المناسبين. كما انها قد تشعر بالخمول والتعب طيلة اليوم، وفي حال لم تمدّ جسمها بالتغذية المناسبة، فمن المحتمل ان تتعرّض للإعياء الشديد.

2

كثرة التقيؤ

حتى بعد الأشهر الأولى من الحمل، من الممكن ان تعاني بعض النساء الحوامل من التقيؤ المستمرّ. ان هذه المشكلة تسبب خسارة الجسم للماء وللمغذيات الأساسية، وفي حال عدم قدة الحامل على تعويضها بسرعة، فيمكن ان تعرّضها للجفاف والاعياء وللتشويش الذهني.

3

ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم

قد تعاني المرأة الحامل ايضاً خلال الحمل من ارتفاع في نسبة الاملاح. ان هذه المشكلة التي يمن ان يكتشفها الطبيب من خلال الفحوصات اللازمة، يمكن ان تفرض عليها شرب الماء طيلة اليوم.

4

انخفاض في وزن الجنين

يعتبر انخفاض وزن الجنين من بين المشاكل التي يمكن ان تمنع الحامل من الصيام في رمضان ايضاً. فالجنين يحتاج للتغذية المناسبة بهدف ان ينمو وان يزيد وزنه بشكلٍ طبيعي وصحي. من هنا، ان الإمتناع عن الاكل والشرب لساعاتٍ طويلة يمكن ان يفاقم هذه المشكلة وقد يتسبب ايضاً بالإجهاض.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة