كلّ ما يجب أن تعرفوه حول تضخم الكلى عند الطفل!

كلّ ما يجب أن تعرفوه حول تضخم الكلى عند الطفل!

تلعب الكلى دوراً حاسماً في الجسم، فهي تعمل كنظام ترشيح للجسم، تساعد في التحكم في مستويات المياه والقضاء على الفضلات من خلال البول. كما أنها تساعد في تنظيم ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء ومستويات الكالسيوم والمعادن. لكن في بعض الأحيان يعاني الأطفال من مشاكل تصيب الكلى، ونتيجة لذلك، لا تعمل كما ينبغي أهمها تضخم الكلى.

 

تضخم الكلى عند الطفل

إن تضخم الكلى عند الطفل هو تورم إحدى الكليتين أو كليهما. يحدث تضخم الكلى عندما لا يتمكن البول من التصريف من الكلى ويتراكم فيها نتيجة لذلك. يمكن أن يحدث هذا بسبب انسداد في الأنابيب التي تستنزف البول من الكلى (الحالب) أو من عيب تشريحي لا يسمح للبول بالتصريف بشكل صحيح. يمكن أن يحدث تضخم الكلى في أي عمر أو في بعض الأحيان أثناء إجراء صورة الموجات فوق الصوتية قبل ولادة الطفل.

 

أسباب تضخم الكلى عند الطفل

عادةً، يمرّ البول من الكلى من خلال أنبوب يسمى الحالب الذي يتم تصريفه في المثانة، ثم يخرج من الجسم. ولكن، في بعض الأحيان يتراجع البول أو يبقى داخل الكلية أو في الحالب وذلك ما يسبب تضخم الكلى عند الطفل.

أمّا الأسباب الشائعة هي:

- انسداد جزئي في المسالك البولية: غالباً ما يحدث انسداد المسالك البولية حيث تلتقي الكلية بالحالب. وقد تحدث الانسدادات أيضاً حيث يلتقي الحالب بالمثانة.

- الارتجاع المثاني الحالبي: يحدث الارتجاع المثاني الحالبي عندما يتدفق البول للخلف عبر الحالب من المثانة إلى الكلية. عادةً، يتدفق البول في اتجاه واحد فقط في الحالب. تدفق البول بطريقة خاطئة يجعل من الصعب على الكلية أن تفرغ بشكل صحيح وتتسبب في انتفاخ الكلى.

 

كيفية علاج تضخم الكلى عند الطفل

يعتمد علاج تضخم الكلى على السبب الأساسي. على الرغم من أن الجراحة ضرورية في بعض الأحيان، إلا أن هذه المشكلة غالباً ما تختفي من تلقاء نفسها.

تضخم الكلية المعتدل: قد يختار الطبيب الانتظار والترقب لمعرفة ما إذا كانت تتحسن حالة الطفل. ومع ذلك، قد يوصي طبيبك بالعلاج بالمضادات الحيوية الوقائية لتقليل خطر التهابات المسالك البولية.

 تضخم الكلية الشديد: عندما يؤثر تضخم الكلية الشديد على وظيفة الكلى عند الطفل قد يوصى بإجراء جراحة لإصلاح الانسداد أو تصحيح الارتجاع.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة