كلّ ما يجب أن تعرفيه عن المناغاة عند الطفل

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن المناغاة عند الطفل

المناغاة هي أصوات حلوة ولطيفة يصدرها الطفل الصغير في محاولة أولى منه للتعبير عن مشاعره بشكل صوتي، بعيداً عن البكاء. وسرعان ما تتحول هذه الأصوات الصغيرة إلى مجموعة متنوعة من أحرف العلة، قبل أن يدرك الأهل بأن طفلهم الصغير يثرثر بالحروف الساكنة. موقع صحتي يبحث في تفاصيل المناغاة عند الأطفال.

 

متى يبدأ الأطفال بالمناغاة؟

في عمر 3 أشهر، سيبدأ الطفل في استكشاف صوته عن طريق الهديل وإصدار أصوات لطيفة وممتعة. الهز هي أصوات ناعمة، وعادة ما تكون أحرف العلة. الأصوات الرقيقة التي تشكل بلطف "آه" و "أوه" و "مم".

بين 3 و6 أشهر من العمر، تصبح هذه الأصوات الناعمة أكثر تميزًا ويظهر عدد قليل من الحروف الساكنة. غالبًا ما يتم دمج هذه الأصوات مع حرف العلة "آه". وبمجرد أن يبدأ الطفل في إنتاج هذه الحروف الساكنة المبكرة، فإنه يقوم بالمناغاة رسمياً.

بين 6 أشهر و9 أشهر من العمر، تصبح مناغاة الطفل أكثر تعقيداً، بحيث يضيف المزيد من الحروف الساكنة والمتحركة إلى ذخيرته الصوتية.

بين 9 أشهر و12 شهراً من العمر، سيبدأ الأطفال في الثرثرة بأوتار متنوعة من المقاطع مما يعني تغيير أنماط الحروف الساكنة والحروف المتحركة.

عادةً ما بين 12 شهراً و 15 شهراً، تبدأ سلاسل الثرثرة تلك في الظهور وكأنها كلمات. تحتوي التسلسلات على تباين في الصوت وتقترن بتغييرات في التنغيم والإيقاع. خلال هذا الإطار الزمني، عادةً ما يسمع الوالدان الكلمات الحقيقية الأولى لطفلهما مثل "ماما" أو "دادا" وكلمتين أخريين للأشياء المألوفة الأخرى.

بين 15 شهراً و18 شهراً من العمر، تستمر الكلمات في التطور حيث يكون لدى العديد من الأطفال 5-10 كلمات، فيما يستخدم البعض 10-25 كلمة. تجدر الإشارة إلى أنه كثيراً ما يستمر الأطفال في الثرثرة خلال هذا الإطار الزمني.

بحلول عمر 24 شهراً، عادةً ما تختفي جميع المصطلحات والثرثرة من لغة الطفل. تتطور الكلمات بسرعة ويبدأ الطفل الصغير بخلق مجموعة متنوعة من الكلمات للتعبير عن رغباته واحتياجاته وأفكاره. عادةً ما يستخدم الطفل البالغ من العمر 24 شهراً 50-200 كلمة يومياً للتواصل.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة