كلّ ما يجب ان تعرفوه حول حساسية الالبان عند الاطفال!

كلّ ما يجب ان تعرفوه حول حساسية الالبان عند الاطفال!

تماماً مثل البالغين، يعاني الأطفال أيضاً من ردود فعلٍ تحسسية تجاه بعض الأطعمة، منها الألبان. فقد يعاني بعض الأطفال من الكثير من المشاكل الصحية والأعراض الخطيرة فور تناولهم للألبان ومنتجاته، وهذا ما قد يثير قلق الأهل ويدفعهم نحو البحث عن طرق لعلاجها والتعامل معها.

 

حساسية الالبان عند الاطفال

حساسية الالبان عند الاطفال هي استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة في جسمهم تجاه الالبان والمنتجات التي تحتوي على اللبن والحليب. يحدث رد الفعل التحسسي عادةً بعد وقت قصير من تناول الطفل للألبان. تتراوح علامات وأعراض حساسية الحليب من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تشمل الصفير والقيء ومشاكل الجهاز الهضمي. كما ويمكن أن تسبب حساسية الالبان عند الاطفال أيضاً الحساسية المفرطة - رد فعل شديد يهدد الحياة.

لذلك ان تجنب منتجات الألبان والحليب هو العلاج الأساسي لحساسية الحليب. ولحسن الحظ، يتغلب معظم الأطفال على حساسية الالبان، ولكن عندما يكبرون قد يحتاجون إلى الاستمرار في تجنب منتجات الألبا والحليب.

 

طرق علاج حساسية الالبان عند الاطفال

- الطريقة الوحيدة لمنع حساسية الالبان عند الاطفال هي تجنب تناول الالبان والحليب ومنتجاتهما. قد يكون هذا الامر صعباً لأن اللبن والحليب عنصران شائعان في العديد من الأطعمة.

- ولكن، إذا استهلك الطفل منتجات الالبان عن طريق الخطأ، فقد تقلل الأدوية مثل مضادات الهيستامين من رد الفعل التحسسي الخفيف.

- وفي حال كان الطفل يعاني من رد فعل تحسسي خطير، فقد يحتاج إلى حقنة طارئة من الإبينفرين (الأدرينالين) ويمكن ان يدخل إلى غرفة الطوارئ في المستشفى. كما انه وفي حال كان الطفل معرضاً لخطر الإصابة برد فعل شديد، فقد يحتاج إلى حمل حقن الإبينفرين  في جميع الأوقات. من الضروري الطلب من الطبيب أو الصيدلي توضيح لكم ولطفلكم كيفية استخدام هذه الحقن حتى تكونوا على أكمل استعداد للطوارئ.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة