كلّ ما يجب ان تعرفوه عن نقص البلازما عند حديثي الولادة!

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن نقص البلازما عند حديثي الولادة!

قد يعاني حديث الولادة من العديد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تكون مثيرة للقلق في الكثير من الأحيان. ومن بين تلك المشاكل، يمكن أن نذكر نقص البلازما، فما الذي يجب أن تعرفوه أكثر حول هذه المشكلة.

 

ما هي البلازما؟

البلازما هي الجزء السائل الشفاف الذي يبقى بعد إزالة خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والمكونات الخلوية الأخرى. وهو أكبر مكون لدم الإنسان، ويحتوي على الماء والأملاح والإنزيمات والأجسام المضادة والبروتينات الأخرى.

تتكون البلازما من 90 % من الماء، وهي وسيلة نقل للخلايا ومجموعة متنوعة من المواد الحيوية لجسم الإنسان. تقوم البلازما بمجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم، بما في ذلك تخثر الدم، ومكافحة الأمراض والوظائف الحرجة الأخرى.

 

نقص البلازما عند حديثي الولادة

قد يحدث نقص البلازما عند حديثي الولادة للأسباب التالية:

 توقف نخاع العظم عن إنتاج الصفائح

يمكن أن تحدث هذه المشكلة بسبب بعض العوامل الوراثية خصوصاً الأمراض التي تصيب النخاع العظمي وهي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الأنيميا وغيرها. أمّا العوامل غير الوراثية مثل الإصابة بالتهابات فيروسية مثل مرض النكاف، الحصبة الألمانية، التهاب الكبد سي، وفيروس نقص المناعة المكتسبة.

 

تكسر الصفائح في الدم

يمكن أن تحدث بسبب أمراض المناعة الذاتية، حيث إن جهاز المناعة ينتج أجسام مضادة للصفائح الدموية لتدمير أجسام غريبة الجسم. كما ويمكن أيضاً للأمراض غير المناعية، مثل تسمّم الدم إلى تكسّر الصفائح.

 

متلازمة انحلال الدم اليوريمي

كم أنها قد تحدث بسبب متلازمة انحلال الدم اليوريمي التي تحدث نتيجة إصابة الطفل بعدوى أحد أنواع السلاسل القولونية.

 

علاج نقص البلازما عند حديثي الولادة

- يمكن علاج نقص البلازما عند حديثي الولادة من خلال الستيرويدات على شكل دفعات، خصوصاً عندما تنخفض فيها نسبة الصفائح الدموية.

- هرمون دانازول الاصطناعي الذي يعطى في حالات نقص الصفائح الدموية المزمنة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة