كلّ ما يجب ان تعرفيه عن تشوّه العمود الفقري عند الجنين!

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن تشوّه العمود الفقري عند الجنين!

يلعب العمود الفقري دوراً كبيراً في الجسم، وهو يتكوّن أثناء نموّ الجنين في رحم الأمّ. ولكن، قد يتعرّض العمود الفقري أحياناً لبعض الظروف التي قد تؤدي الى تشوّهه. فما الذي يجب ان تعرفيه اذاً عن هذا النوع من العيوب الخلقية؟

 

تشوه العمود الفقري عند الجنين

تشوهات العمود الفقري الخلقية هي اضطرابات في العمود الفقري تصيب الطفل قبل الولادة. لا تتشكل الفقرات بشكل صحيح في وقت مبكر جداً من نمو الجنين، مما يسبب مشاكل هيكلية في العمود الفقري والحبل الشوكي.

يمكن أن تتراوح هذه التشوهات من خفيفة إلى شديدة، وقد تسبب مشاكل أخرى إذا لم يتم علاجها، مثل:

- مشاكل في النمو في القلب أو الكلى أو المسالك البولية

- الشلل النصفي (شلل الساقين وأسفل الجسم)

- مشاكل في التنفس أو المشي

 

كيف يتم تشخيص التشوهات الخلقية في العمود الفقري؟

يمكن اكتشاف إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية في العمود الفقري من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الأولى من الحمل. وهنا، سوف يقوم الطبيب على الفور بتقييم مستوى ارتباط هذه التشوهات الخلقية بأيّ مشاكل متعلّقة بصحة دماغ الجنين.

كما ان الطبيب قد يوصي بإجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل أخذ عينة من السائل المحيط بالجنين أو التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين وهو في الرحم. ولكن، قد تبقى بعض حالات التشوهات في العمود الفقري غير مكتشفة الّا بعد ولادة الطفل.

 

طرق علاج هذه المشكلة

في الواقع، وفي اليوم الأول بعد الولادة، يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية ضرورية للطفل. فهذا الاجراء يتطلّب إعادة الحبل الشوكي الى مكانه الطبيعي والصحيح، أي ضمن العمود الفقري وهذا ما يخلّصه من التشوّه الخلقي في جزء ظهره السفلي.

كما ان بعض الحالات، تصل الى نسبة 70%، تتطلّب احياناً استقساء الدماغ وغرس أنبوب دقيق يساعد على توجيه سائل الدماغ الى بطن المولود. وتذكروا ان هؤلاء الأطفال بحاجة لعناية ومعالجة في كل مراحل طفولتهم، من هنا، يجب عدم تخطي زيارات الطبيب المنظمة وحتى اجراء العمليات الجراحية الضرورية.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة