كل ما تحتاجين معرفته عن نوم طفلك الرضيع

كل ما تحتاجين معرفته عن نوم طفلك الرضيع

عند ولادة الطفل الاول٬ تراقب الام طفلها لمعرفة نمط نومه، لأنه قد يختلف عن نمط الوالدين بحيث أنّ المولود الجديد لا يميز بين الليل والنهار. لذا سيوضح لكِ موقع صحتي أبرز التفاصيل عن المواليد الجدد ونومهم.

 

الطفل الحديث ينام كثيراً

 

 قد تستغرب بعض الامهات أنّ طفلها ينام كثيراً٬ لكنّ ذلك لا يدعي للقلق بحيث أنّ المولود الحديث يحتاج الى ۱٦ ساعة من النوم يومياً. وقد تختلف دورة النوم عند المولود الحديث بحسب جسمه٬ إذ يغفو البعض ساعتين خلال النهار يقابلها ٤ ساعات اثناء الليل، بينما ينام الكثير من الاطفال طوال الليل.

 

المولود الحديث والتنفس اثناء النوم

 

في أسابيعه الاولى٬ يتنفس المولود الجديد على دورات٬ إذ تصبح أنفاسه سريعة وعميقة بشكل تدريجي٬ لذا لا تخافي لأنها تقل وتبطأ تدريجيا. كما يمكن أن يتوقف النفس لخمس ثوان بعدها يستعيد أنفاسه بعمق. أما بالنسبة لبعض الاطفال٬ فقد يصدرون بعض الاصوات أثناء النوم أو يكونوا كثيري الحركة بينما ينام البعض الآخر بسكون وعمق.

 

اليكِ القواعد الصحيحة لنوم الاطفال​

 

 المولود الحديث والحلم

 

خلال أسابيعه الاولى٬ يمر الطفل بمرحلة العين السريعة إذ تتحرك عيناه بخفة الى الامام والوراء لكن يبقى جسمه ساكناً ويصبح تنفسه غير منتظم. في هذه المرحلة يحلم الطفل وقد يصل بمدة ٨ ساعات من الحلم.

 

إشارات النوم

 

يعبّر الطفل عن درجة نعاسه من خلال بعض الإشارات الواضحة وهي البكاء٬ التذمر٬ فرك عينيه بإستمرار٬ وضع إصبعه في أذنه٬التثاؤب والتمدد وأحيانأ السكون والهدوء المفرط. في حال ظهرت هذه الإشارات٬ ضعي طفلكِ في سريره كي لا يعاني من اضطرابات النوم لاحقاً.

‪ما رأيك ؟
من انوثة