كل ما تحتاجين معرفته من معلومات عن هرمون الحليب

كل ما تحتاجين معرفته من معلومات عن هرمون الحليب

هرمون الحليب عند النساء أي البرولاكتين هو هرمون يفرز من غدّة صغيرة في الدماغ تُسمّى الغدّة النخاميّة التي تفرز الهرمونات المنشّطة لكافة الغدد، ووظائفه هي الشعور بالنشوة الجنسية بعد الجُماع، إفراز الحليب للمرضعات، تقليل توتّر الرئة عند الجنين بعد الولادة. 

 

اسباب ارتفاع الهرمون

 

يمكن أن يرتفع هذا الهرمون لعدّة أسباب منها تناول بعض الأدوية للكآبة أو الصداع أو الغثيان، ضغوطات نفسية وإرهاق، أورام المخ كورم الغدّة النخاميّة، إرتداء الألبسة الضيقة في منطقة الصدر، تعاطي المخدرات، تليّف الكبد، المشاكل المزمنة في الكليتين، تكيّس المبايض. لذا عند وجود إرتفاع كبير في نسبة هرمون الحليب يجب إجراء أشعة للجمجمة لقياس حجم قاع الغدة النخامية، وإذا تواجد تضخّم فيها يجب إجراء أشعّة مقطعيّة للدماغ للتأكّد، لأنّ تضخّمها أحياناً قد يؤثّر على العصب البصري ويحدث عمى جزئي لدى المرأة.

 

إفراز الدمّ أثناء الرضاعة... ماذا تفعلين؟

 

يتمّ اكتشاف إرتفاع هرمون الحليب عند تحليل الدم لدى الإشتباه بشيء نتيجة إفرازات من حلمة الثدي لدى النساء غير المرضعات أو عند حدوث تأخّر في الحمل، ألم وثقل في الثديين، صداع شبه دائم، إنقطاع الدورة الشهرية أو مشاكل فيها، مشاكل بصريّة، مزاج سيّئ واكتئاب، العقم، جفاف المهبل، برود جنسي.

 

أمّا علاج ارتفاع هذا الهرمون لا يكون بإجراء عملية جراحية، إنّما يقتصر على تجنّب كافة المشروبات والأدوية والسلوكيات الخاطئة لكي لا ترتفع نسبته في الدم.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا