كم ساعة ينام الطفل بعمر الشهرين؟

كم ساعة ينام الطفل بعمر الشهرين؟

في الأشهر الأولى بعد ولادته، تكون رعاية الطفل الرضيع والحرص على تأمين راحته الدائمة ونموه المثالي هو أكثر ما يشغل بال معظم الأمهات، ومن الأولويات في هذه المرحلة الى جانب الحفاظ على تغذيته المثالية، توفير أقصى سبل الراحة للصغير من خلال حصوله على فترات كافية من النوم.

 

ما هو عدد ساعات النوم التي يحتاجها الرضيع في الشهر الثاني؟

 

أولاً: يجب أن ندرك أن النوم هو أمر بديهي وطبيعي عند الأطفال الصغار الذين لا يعانون من أي مشكلة صحية قد تسبب لهم الأرق، وهنا نشير الى أن صغيركِ قد ينام لساعات طويلة في بعض الأحيان، وفي بعض الحالات الأخرى قد يقتصر ذلك على ساعات محددة وفق حاجة جسمه اليها.

 

ثانياً: من المؤكد أن ساعات نوم الطفل تتغير وفق نموه وتقدّمه بالعمر، وإن ساعات نوم الرضيع تنقسم ما بين الساعات النهارية والساعات الليلية التي يحتاجون اليها.

 

ثالثاً: تكون عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثاني مختلفة من طفل إلى آخر، إلا أن الطفل الرضيع في هذا العمر يحتاج عادةً الى ما يعادل 15 ساعة ونصف من النوم، والتي تكون مقسمّة الى خمس ساعات ونصف طيلة النهار وعشر ساعات من النوم خلال الليل هذا إذا كان الطفل يشعر بالشبع، ولا يعاني من مغص، أو انتفاخ. وهنا نشير الى أنه مع أن الطفل يحتاج كثيراً الى النوم إلا أنه قد لا يبقى لأكثر من ثلاث الى أربع ساعات نائماً في كل مرّة خلال الأشهر القليلة الأولى من عمره.

 

رابعاً: إن نوم الطفل في شهره الثاني يشبه نوم الرضيع حديث الولادة، حيث يكون نوماً عميقاً، وهو غالباً لا يستيقظ بسبب أي صوت أو ضوضاء إلا إذا كانت الضجة الكبيرة، كما أنك أحياناً قد تضطرين لإيقاظه للرضاعة، علماً أنه في هذه الفترة قد لا يكون لديه وقت ثابت ومحدد للاستيقاظ.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن نوم طفلكِ الرضيع:

هل يشكّل نوم الرضيع لساعات طويلة خطراً على صحّته؟

تخلّصوا من هذه المعتقدات الخاطئة عن نوم طفلكم الرضيع!

هل تتغيّر دورة نوم الطفل الرضيع؟

‪ما رأيك ؟