أسهل طريقة لتغيير حفاض الطفل

أسهل طريقة لتغيير حفاض الطفل

من الأعمال الأساسية والأولية التي يجب تعلم القيام بها هو تغيير حفاض الطفل، وقد لا تكون بالمهمة السهلة للأهل الجدد بخاصة وأن بعض الأهل ما زالوا يعانون من عدم تمرسهم بالقيام بهذه الخطوة. لذلك في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم بعض النصائح حول كيفية تغيير حفاض الطفل.

 

التأكد دائماً من وجود حفاضات

 

يحتاج الأطفال حديثي الولادة وبخاصة الذين يرضعون رضاعة طبيعية الى الكثير من غيارات الحفاضات بسبب حركة الأمعاء لديهم، أما الأطفال الذين يرضعون من القنينة فتكون حركة الأمعاء لديهم أقل. لذلك يجب الحرص دائماً على وجود عدد كافي من الحفاضات في المنزل، في حال احتاج الطفل. وقد يحتاج الطفل في أول ثلاثة أيام الى تغيير الحفاض ٣ مرات يومياً أما بعد مرور القليل من الأيام فقد يرتفع عدد المرات الى ٦ أو ٨ مرات في اليوم الواحد.

 

كيفية تغيير الحفاض

 

عند الجاحة الى تغيير الحفاض يجب أن تتأكد الأم من وجود كل ما تحتاجه للقيام بهذا قبل البدء لأنها لن تستطيع أن تترك طفلها دون رقابة لتذهب وتحضر ما تحتاج إليه بالإضافة الى انها لن تستطيع حمله معها للقيام بهذا الامر، ثم بعد ذلك ترفع الأم ساقي الطفل ويتم سحب الحفاض المتسخ الى تحت وتبقي الطفل في الوضعية نفسها كي لا يلامس الحفاض المتسخ، ثم يتم استبداله بالحفاض النظيف وذلك لتفادي بعض الحوادث التي قد تحدث أثناء القيام بذلك كمثلاً تبرز الطفل.

 

بعد استبدال الحفاض المتسخ بالحفاض النظيف يتم تنظيف منطقة الأعضاء والمؤخرة؛ يختلف هذا الامر من أم الى أخرى فإما يكون عن طريق غسلها بالماء والغسول أو عن طريق مسحها بالمناديل المعطرة الخاصة بالأطفال، من ثم يتم وضع الحفاض في مساواة الصرة وسحب الحفاض بين الرجلين، وإلصاقه من الجانبين بشكل محكم وذلك لتفادي تسرب السوائل خارج الحفاض.

في بعض الاحيان وفي حال الإحمرار يتم استعمال بعض الكريمات الطبية المهدئة للتخفيف من حدة التهيج الذي يظهر نتيجة للرطوبة الموجودة داخل الحفاض بشكل دائم.

 

اقرأوا المزيد عن الحفاض من خلال الروابط التالية:

 

إختاري الحفّاض الملائم لطفلك بمساعدة موقع "صحّتي"

هذا ما يجب ان تعرفيه عن تسليخات الاطفال الرضع!

عالجي طفلك من مشكلة طفح الحفاض

‪ما رأيك ؟
من انوثة