كيف تتخلّصون من الصعوبات التي تواجهونها في تربية أطفالكم؟

كيف تتخلّصون من الصعوبات التي تواجهونها في تربية أطفالكم؟

 

لا شكّ ان تربية الأطفال والعناية بهم تتطلّب مجهوداً كبيراً من الأهل، الوعي الكافي، بالإضافة إلى بعض التضحيات. وفيما يفهم بعض الأهل الأساليب الأساسية التي تتطلبها تربية الأطفال الصحيحة، يشعر البعض أن هذا الأم صعباً للغاية وأن النجاح ليس حليفهم.

 

هل تربية الاطفال صعبة؟


إن تربية الأطفال، يمكن ان تكون صعبة فقط بحال لم تتبعوا النصائح التالية:

- التواصل: إن التواصل مع الطفل والتحدث إليه بشكلٍ يوميّ، يمكن ان يساعد على فهم أفكاره ومشاعره ويمنعه من ارتكاب الأخطاء واتباع السلوكيات الخاطئة. فالتحدث مع الطفل يساعد على توجيهه بشكلٍ جيّد، ويوفر له الحلول لكل مشاكله، كما ويعلّمه ان يصارح أهله الذين يعتبرهم من بين الأصدقاء المقرّبين له، فيثق بهم ويصغي إلى كلً نصائحهم.

 

- الابتعاد عن التوبيخ والوعظ: إن التحدث مع الطفل لا يجب ان يكون بأسلوب الوعظ والتوبيخ. فالتحدث معه بشكلٍ يعتبر انه انسان مسؤول وواعٍ يمكن ان يساعد على تسهيل تربيته ويبعد عنها كافة الصعوبات.

 

- عدم انتقاده: لو مهما اختلف شكل الطفل عن باقي رفاقه، او مهما اختلفت هواياته والأمور التي تجذبه في الحياة، لا بدّ من تشجيعه دائماً على تطويرها وتحسينها وليس أبداً انتقاد تصرفاته وافكاره. فالإنتقاد المستمرّ لطفل يمكن ان يجعل العلاقة بين الأهل والطفل متوترة وكليئة بالمشاكل، ناهيك عن الاضطرابات العاطفية التي من شأنها ان تستمرّ معه حتى سنّ البلوغ وأن تؤثر على مستقبله وشخصيته أيضاً.

 

- عدم التشاجر امامه: إن التشاجر أمرٌ طبيعيّ قد يحصل بين الأهل في كلّ لحظة. ولكن من الضروري عدم نقل تلك الشجارات إلى العلن، وبالأخصّ التشاجر أمام الطفل. فهذا الأمر من شأنه أن يدفع بالطفل نحو تقليد اهله واستخدام نفس الأسلوب الذي يستخدموه عند التشاجر ( ربما الأسلوب العنفي)، مع غيره وحتى مع أهله.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال


‪ما رأيك ؟