كيف تتعاملون مع الوحمات عند الأطفال؟

كيف تتعاملون مع الوحمات عند الأطفال؟

الوحمات هي بقع جلدية يمكن ملاحظتها عند الولادة أو بعدها، وفيما بعضها يبقى للأبد، يزول البعض الآخر مع الوقت. يمكن أن تكون الوحمات مسطحة أو نافرة، ولها حدود منتظمة أو غير منتظمة، ولها ظلال مختلفة من الألوان تتدرّج من البني، أو الأسود إلى الأزرق الباهت والوردي أو الأحمر أو الأرجواني.

ان معظم الوحمات غير ضارة ومعظمها تختفي من تلقاء نفسها أو تتقلص مع مرور الوقت. في بعض الأحيان، ترتبط الوحمات بمشاكل صحية أخرى، لذا من المهم التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لطفلك.

 

اسباب الوحمات عند الأطفال


- في الواقع إن الأسباب الحقيقية وراء تشكّل الوحمات عند الأطفال ما زالت غير مفهومة حتى الآن. ولكن زيادة تراكم الخلايا التي تشكل بطانة الأوعية الدموية عند الطفل هي من بين الأسباب التي تكمن وراء ظهور الوحمات.

- في بعض الحالات، قد تظهر الوحمات بسبب دخول جزءاً صغيراً من المشيمة إلى الداخل حيث يتواجد الجنين وذلك في مرحلة مبكرة جداً أثناء الحمل.

- إذا تضررت الأعصاب التي تتحكم في اتساع أو انقباض الشعيرات الدموية، هناك خطر كبير من ظهور بقع جلدية باللون الاحمر على جلد الطفل، وخاصة إذا توسعت الشعيرات الدموية بشكل دائم في منطقة واحدة.

- أمّا الوحمات الوردية، فتحدث بسبب تراكم الشعيرات الدموية تحت الجلد.

- كما أن بعض البروتينات التي تنتجها المشيمة أثناء الحمل قد ترتبط بزيادة خطر تطوير بعض أنواع الوحمات.

 

علاج الوحمات عند الأطفال


عدد كبير من الوحمات يختفي مع الوقت دون الحاجة إلى العلاج، ولكن إذا كانت تسبب مشاكل صحية للطفل فقد يوصي الطبيب بالإجراءات العلاجية.

قد يكون العلاج أحياناً مؤلماً وغير فعّال، وبحال لم تسبب الوحمات مشاكل في النظر أو التغذية أو السمع أو التنفس يمكن التغاضي عن إزالتها.

من أبرز طرق علاج الوحمات عند الأطفال:

- الكورتيكوستيرويدات: يمكن حقنها مباشرة في الوحمة (ورم وعائي) أو تناولها عن طريق الفم، إما لوقفها عن النمو أو تقليصها

- العلاج بالليزر: يُستخدم عادةً للبقع الحمراء وغيرها من الوحمات المسطحة والقريبة من سطح الجلد.

الجراحة: إذا لم تنجح العلاجات الأخرى فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإستئصال الوحمات.

 

لقراءة المزيد حول الوحمات عند الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

اي انواع وحمات يمكن أن تظهر عند الاطفال؟

ما هي الوحمات الولادية؟

كيف تعالجين الوحمة عند طفلك؟

‪ما رأيك ؟