كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان شرهاً في تناول الطعام؟

كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان شرهاً في تناول الطعام؟

يعاني الأطفال من بعض المشاكل التي من الممكن أن تثير قلق الأهل، أهمها الشره. يمكن تعريف الشره بأنه نوع من اضطرابات الاكل، والتي تدفع الطفل نحو تناول الطعام بشكلٍ مفرط، لا بل انه قد لا يتمكن من التوقف عن هذا الأمر بسهولة. ولكن، لا تقلقوا فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتعاملوا بها مع مشكلة الشره عند الطفل، فتابعوا القراءة.

 

أسباب الشره عند الطفل

المشاكل النفسية: بمكن أن تسبب المشاكل النفسية، مثل الاكتئاب، التوتر، الحزن الشديد وغيرها، الشره عند الطفل. فهو يجد الطعام وسيلةً للهروب من مشاكله وطريقة لتقليل التفكير فيها.

الغيرة: يمكن للغيرة أيضاً أن تكون سبباً في مشكلة الشره عند الطفل. أي أن غيرة الطفل من الأطفال في نفس سنه، إخوته، وكلّ من يقارنوه به أهله، يمكن أن يكونوا سبباً يدفع الطفل نحو فقدان الثقة بنفسه وإيجاد السعادة والراحة في الاكل.

الشعور بالملل: إن الشعور بالملل يمكن أن يسبب أيضاً بعض المشاكل عند الأطفال أهمها الشره. فالملل، يمكن أن يؤدي إلى أن يملئ الطفل وقته بالإفراط في تناول الطعام.

 

طرق التعامل مع الشره عند الطفل

الوجبات الصحية

من المهم أن تختاروا لطفلكم الوجبات الصحية بدلاً من الوجبات السريعة والحلويات وتلك الغنية بالسعرات الحراية الفارغة. فمثلاً، شجعوه على تناول الخضروات والفواكه والمكسّرات بدلاً من الشيبس والسكريات. إن هذه الأطعمة مغذية ويمكن أن توفر الكثير من الفيتامينات، كما انها تعمل على ملىء المعدة وتمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة.

 

الأنشطة

يمكن للأنشطة الرياضية والبدنية ان تساعد على ملىء وقت الطفل. من هنا، فهو لا يفكّر إلّا قليلاً بالأكل وبتناول الطعام. فشجعوه على ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل كرة السلة، كرة القدم، الملاكمة، الجري وغيرها. كما ويمكن أن تشجعوا طلفكم على ممارسة بعض الهوايات مثل الرسم، الغناء، الرقص...

 

التحدث إليه

إن التحدث مع الطفل يمكن أن يساعده على البوح بكلّ ما يزعجه، وبالتالي يمكن أن تساعدوه في إيجاد طرق للتعامل مع كافة مشاكله. من هنا، خصصوا بعض الوقت في اليوم للتحدث مع الطفل، كأصدقاء مقربين، ما يساعده على استعادة الثقة بنفسه ويجعله يتغلّب على هذه المشكلة.

 

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة