كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان لا ينام بعمر الشهر؟

كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان لا ينام بعمر الشهر؟

من المحتمل ألا يحصل أي شخص في المنزل على الكثير من النوم، خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى من الحصول على طفل رضيع. وفي حال نام الطفل طوال الليل لمدة زمنية قصيرة، لا بد أن تظهر مشاكل النوم من وقت لآخر. موقع صحتي يبحث في أبرز أسباب عدم نوم طفل عمره شهر.

باختصار، غالبًا ما يكون التعامل مع الاضطرابات الليلية جزءًا من الأبوة الجديدة. تحدث معظم المشكلات المتعلقة بعدم نوم الطفل بسبب أشياء مؤقتة مثل المرض، أو التسنين، أو مراحل تطور الطفل، أو التغيرات في الروتين. لذا من المحتمل أن عدم نوم طفل عمره شهر هو أمر اعتيادي ولا يدعو للقلق.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي مشاكل النوم المستمرة إلى صعوبة حصول الأهل والطفل على الراحة المطلوبة التي يحتاجها كلاهما، مما يؤدي إلى مشاكل أكبر قد تظهر في التعب الجسدي والنفسي.

 

التعامل مع طفل عمره شهر لا ينام

قد يواجه بعض الأطفال، وخاصة الأكبر سنا، صعوبة في كسر عادات النوم التي يحبونها ويتوقعونها، مثل الهز أو إطعامهم في وقت النوم أو عندما يستيقظون في منتصف الليل. لهذا من المفيد معرفة الأسباب المحتملة لعدم نوم الطفل في مسعى لإيجاد الحلول المناسبة.

في مرحلة الطفل الرضيع، أي من 0 إلى 3 أشهر، لا يزال الأطفال يحاولون التكيف مع نمط النوم المنتظم. وبذلك ينام المواليد بشكل عام حوالي 14 إلى 17 ساعة في فترة 24 ساعة، ويستيقظون بشكل متكرر للرضاعة ليلًا ونهارًا.

يجب أن يحصل الطفل البالغ من العمر شهرا على نفس القدر من النوم، من 14 إلى 17 ساعة في اليوم، مقسمة بين ثماني إلى تسع ساعات من النوم الليلي، وبين سبع إلى تسع ساعات من النوم خلال النهار على مدار عدة غفوات. إذ يحتاج الطفل البالغ من العمر 3 أشهر بين 14 و16 ساعة من النوم في فترة 24 ساعة.

تجدر الإشارة إلى أنه حتى مع كل هذه الغفوات المقسمة خلال ساعات النهار، يمكن أن يشعر الاهل أن الطفل لا ينام كثيرًا. ولكن غالبًا ما ينام الأطفال الصغار في طفرات قصيرة جدا من دون أن يلاحظ الأهل ذلك، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم يحتاجون إلى تناول الكثير من الطعام، فلا ينامون لساعات طويلة جدا.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة