كيف تتعاملين مع طفلك اذا كان يعاني من الارهاق؟

كيف تتعاملين مع طفلك اذا كان يعاني من الارهاق؟

في أوقات كثيرة قد يعاني الطفل من الشعور بالتعب الدائم والإرهاق المتواصل، ما يجعل الأم في حيرة شديدة من أمرها. وهنا نشير الى أن هذا الشعور عند الطفل لا يرتبط دائماً بقيام الطفل بالكثير من الجهد أثناء اللعب، بل إن هذا العامل قد يدّل في بعض الحالات على إحتمال إصابة طفلك ببعض الإضطرابات الصحية التي لا يجب إهمالها.

 

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنعرض مفصلّاً الأسباب التي تؤدي الى شعور الطفل بالارهاق والتعب، والنصائح المناسبة لمواجهتها:

 

الأسباب التي تؤجي الى شعور الطفل بالارهاق

 

هناك أسباب كثيرة على ظهور أعراض الارهاق والتعب على الأطفال ومنها:

 

- قلة النوم: حيث أن الطفل بحاجة الى 8 ساعات من النوم يومياً، وبالتالي فإن عدم حصوله على كفايته من الراحة والنوم يؤثر سلباً على نشاطه.

 

- التغذية عير الصحيّة: إن النظام الغذائي غير المتوازن عند الطفل قد يؤدي الى شعوره المستمر بالتعب والارهاق. وهنا نشير الى أنه لا بد من تقديم كافة العناصر الغذائية الضرورية للطفل حيث أن جسمه يكون بحاجة الى جميع الفيتامينات الضرورية للنمو بشكل سليم.

 

- عدم شرب المياه: لا بدّ من تشجيع الطفل على شرب كميات كبيرة من الماء تفادياً لعدم إصابته بالجفاف ما يؤدي الى شعوره بالتعب.

 

- فقر الدم: إرهاق طفلك الدائم وخموله المتواصل وعدم قدرته على الحركة قد يجّل على إصابته بفقر الدم، نتيجة نقص الحديد والفيتامين B12، وحامض الفوليك من جسمه.

 

- البدانة المفرطة: اذا كان طفلك يعاني من زيادة في الوزن فان هذا الامر قد يؤدي حتماً الى اصابته بالتعب والارهاق، حيث أن السمنة الزائدة تؤدّي إلى الشعور بالخمول.

 

نصائح ضرورية لتخطّي شعور طفلك بالإرهاق

 

لعلاج هذه الحالة عند الأطفال لا بد من إتباع هذه النصائح الضرورية والمثالية:

- مراقبة مستوى نشاط صغيرك ومقارنته مع الأطفال الآخرين لملاحظة أي تعب شديد غير مبرر وإستشارة الطبيب في الحالات غير الطبيعية.

- الحرص على تأمين معدلات النوم الكافية والضرورية وبالتالي تعزيز قدرة الطفل على اللعب والمرح.

- يجب الحرص على تقديم الطعام الصحي للطفل، على أن يكون نظامه الغذائي غنياً بالخضراوات والفواكه.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن المشاكل التي تصيب الطفل:

 

4 أسباب تؤكد حاجة طفلك للإجازة... لا تحرميه منها!

ما الذي يؤدي الى التوتر عند الاطفال؟

أبرز 6 خصائص ومشاكل صحّية يرثها الأطفال عن آبائهم

‪ما رأيك ؟
من انوثة