كيف تتعاملين مع ظاهرة العضّ عند طفلكِ؟

كيف تتعاملين مع ظاهرة العضّ عند طفلكِ؟

مرحلة العضّ هي فترة طبيعيّة يمرّ بها أغلب الرضع خاصة عند دخولهم مرحلة التسنين وصولاً الى عمر ثلاث سنوات، ويقومون به، لأسباب عديدة. لكن من الضروري عدم استمرار هذه الظاهرة الى فترة ما بعد التسنين أو الاستمرار بالعض مع دخول المدرسة. فذلك سيعكس مشكلة نفسيّة يعاني منها الطفل.

سنشرح لك في هذا الموضوع من موقع صحتي، الأسباب الني ممكن أن تدفع بالطفل الى العضّ، وبعض النصائح للتعامل مع هذه الظاهرة.

 

أسباب العضّ عند الأطفال

- مرحلة التسنين: التسنين عند الرضع يسبّب الكثير من الألم، لذا يلجأون إلى العضّ، خلال ظهور أسنانهم الأولى، كطريقة للتخفيف من آلام اللثة، التي يشعرون بها، وكمحاولة لتخفيف التورّم والانتفاخ.

- مرحلة الاستكشاف: يقوم الأطفال الرضع باستخدام أفواههم وأسنانهم، للتعرّف على الأشياء التي تحيط  بهم، إضافة الى استخدام أيديهم. وبالتالي فإنّ العض، هو وسيلة من الوسائل المتاحة للطفل لاستكشاف العالم من حولهم.

- رؤية ردود الفعل: بدافع اللهو والمزاح، قد يرغب الطفل برؤية ردة الفعل، وتعابير الشخص الكبير عندما يتعرّض للعض، لكن بطبيعة الحال، لا يدرك الأطفال أنّ العض سلوك يسبّب الألم، ومن المفروض عدم القيام به.

- لفت نظر الآخرين: عندما يشعر الطفل أنّه مُهمل من قبل الكبار، ممكن ان يلجأ الى العض كوسيلة لجذب انتباه الآخرين وإثارة ردود فعلهم، بهدف الحصول على اهتمامهم.

- الحزن والعصبية: الحالة النفسية هي سبب رئيسي لاستمرار العض عند الطفل، فمثلاً عندما يشعر بالإحباط والعصبيّة، وبسبب عدم توفّر طريقة أخرى للتعبير عن مشاعره بالكلام، فإنه يلجأ الى العض لإظهار حزنه وغضبه لمن حوله.

 

نصائح لعلاج استمرار العض عند الطفل

- خلال مرحلة التسنين، من الجيّد استخدام العضاضة ووضعها بمتناول يده، فسيستعين بها لتخفيف أوجاع وحكّة لثته.

- أمور عديدة ممكن أن تسبب عصبية الطفل كالجوع والعطش وامتلاء الحفاض، لذا من الضروري أن تتأكدي أنه لا يعاني من إحدى هذه الحالات، وبالتالي يكون مرتاحاً ولا يلجأ الى العض.  

- اذا بدأ طفلك يتلفّظ بكلمات قليلة، يمكنك تعليمه التعبير عن حاجاته بواسطة الكلمات، بدل العض.

- امنحي طفلك الاهتمام اللازم، كي لا يشعر بالإهمال وشجعيه على اللعب كي لا يشعر بالملل والعصبية، وينفّس عن غضبه بالعضّ.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

في أيّ شهرٍ يبدأ طفلكِ بتذوّق الاكل؟

هل طفلك يبكي فجأة من دون سبب واضح؟ اليك الأسباب المحتملة لهذا الأمر!

كيف تتعاملين مع خدش القطّة لطفلك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟