كيف تتغير الخصوبة عند النساء بحسب اعمارهن؟

كيف تتغير الخصوبة عند النساء بحسب اعمارهن؟

بسبب الانشغال بالحياة الاجتماعية والحياة العملية يؤجل الشريكين مسألة الانجاب بعد الزواج غافلين عن أن الوقت الضائع يمر من عمرهم أيضاً وأن سن الإنجاب عند المرأة عمر محدد يترافق مع الخصوبة، وكلما زاد عمر المرأة انخفضت نسبة الخصوبة لديها واحتمالية حدوث الحمل. من هنا يجب التنبه كثيراً الى مسألة العمر والإنجاب.

 

العمر الأكثر خصوبة عند المرأة

 

عندما تكون المرأة في عمر الـ 18 وحتى عمر الـ 26 تكون في ذروة خصوبتها وتبدأ هذه النسبة بالإنخفاض كلما تقدمت المرأة في العمر فهي ما بين الـ 18 والـ 26 تكون النسبة 50% وتخف تدريجياً لتصل الى 40% بين الـ 27 والـ 34 أما بعد أن تصبح المرأة في سن الـ 35 تنخفض هذه النسبة لتصبح 30%، وكلما كبرت المرأة انخفضت هذه النسبة. ينصح الأطباء كل النساء اللواتي يرغبن في الحمل بالقيام بذلك في العمر المناسب كي لا يواجهنا المشاكل كلما تقدما بالعمر بسبب الخصوبة المنخفضة لديهن في عمر متقدم.

 

لماذا تتراجع الخصوبة؟

 

لا يجب أن ننسى أنه مع التقدم بالعمر يبدأ الجسم نفسه بالشعور بالتعب بالإضافة الى الكثير من العوامل الاخرى التي قد تجعل الحمل أصعب بالإضافة الى تفاقم بعض المشكلات الموجودة أصلاً أ ظهور مشكلات جديدة بسبب العمر، كلها عوامل تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة. من هذه العوامل نذكر:

 

عدد الجربيات والبويضات العاملة الموجودة في المبيض، كلما تقدمت المرأة بالعمر كلما اخفضت هذه الجربيات. كما وأن للدورة الشهرية دور كبير في الحمل ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعمر لأنه من المعلوم أن كل النساء يصلن الى عمر اليأس الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية ما يجعل في هذه الحالة الحمل شيئاً مستحيلاً.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن خصوبة المرأة، اليكم الروابط التالية: 

 

حاسبة الخصوبة

إحذروا هذه الافكار والمفاهيم الخاطئة عن الخصوبة عند المرأة

هذه الأمراض تؤثر على الخصوبة

‪ما رأيك ؟