كيف تستعدين للحمل بعد الدورة؟

كيف تستعدّين للحمل بعد الدورة؟

بعد الدورة الشهرية، يبدأ الزوجين في التفكير بأهم الطرق الفعّالة التي يمكن أن تساعدهما في تحقيق الحمل. لذلك، وإذا كنتِ وزوجكِ، تخططان للإنجاب، فلا بدّ من أن تطلعي على النصائح التي سوف نطلعكِ عليها خلال السطور القادمة.

 

الاستعداد للحمل بعد الدورة

توقفي عن استخدام وسائل منع الحمل

إذا كنتِ ترغبين في الحمل، فستحتاجين إلى التوقف نهائياً وفوراً عن إستخدام وسائل تحديد النسل. يمكنك الحمل على الفور بعد إيقاف بعض أنواع وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل. في الواقع، يمكن أن تحصل بعض النساء على الدورة الشهرية الأولى في غضون أسبوعين من الإقلاع عن استخدام حبوب منع الحمل.

 

إضافة حمض الفوليك

بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة، قد تحتاجين إلى حمض الفوليك أو مكملات الفولات لمنع عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل المبكر. تأكدي من تناول 400 إلى 800 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك يومياً. تحتوي العديد من الفيتامينات السابقة للولادة على هذه الكمية بالفعل.

 

اتباع نظام غذائي صحي

يمكنك أيضاً الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. من هنا، قومي بدمج المزيد من الفواكه والخضروات العضوية في نظامك الغذائي للحد من تعرضك للسموم، وتجنبي تناول الدهون المشبعة والسكريات.

 

ممارسة الرياضة

يعدّ تنشيط الجسم من 4 إلى 5 مرات على الأقل في الأسبوع طريقة رائعة أخرى للتحضير للحمل. من هنا، لا تهملي ممارسة الرياضة بما لا يقل عن 30 دقيقة في اليوم. فالرياضة، لا تعزز فقط الدورة الدموية في الجسم، بل تساعد على منع تراكم الدهون في جسمك، وبالتالي تحافظين على لياقتك البدنية وتجنبك بالتالي الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وغيرها.

 

تحديد موعد الإباضة

من المهم أن تقومي بتحديد موعد الأباضة، وأن تمارسي قبله وخلاله وبعده العلاقة الحميمة، لضمان تخصيب السائل المنوي للبويضة. إن فترة الخصوبة غالباً ما تكون محدودة لأن البويضات والحيوانات المنوية تعيش فقط لفترة قصيرة، فالأولى تعيش لمدة 24 ساعة، والثانية تعيش لمدة خمسة أيام تقريباً. يحتاج كلّ من البويضة والحيوانات المنوية للالتقاء في الوقت المناسب حتى يحدث الإخصاب لتكوين جنين.

 

لقراءة المزيد عن التخطيط للحمل والخصوبة إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟