كيف تعرفين ان جرح العملية القيصرية ملتهب؟ وكيف يمكن علاجه؟

كيف تعرفين ان جرح العملية القيصرية ملتهب؟ وكيف يمكن علاجه؟

التهاب جرح ما بعد العملية القيصرية هو نوع من العدوى البكتيرية التي تصيب موقع الشق الجراحي. وفقاً لدراسةٍ نشرات في International Journal of women health، ما يقدر بنحو 3-15 % من النساء يصبن بعدوى في جروح شق العملية القيصرية.

 

أعراض التهاب جرح العملية القيصرية

إذا كنتِ قد أجريتِ ولادة قيصرية، فمن المهم مراقبة مظهر الجرح واتباع تعليمات طبيبك بعد الجراحة عن كثب. إذا لم تكوني قادرة على رؤية الجرح، اطلبي من أحد أفراد أسرتك فحص الجرح كل يومين لمراقبة العلامات التحذيرية لعدوى الجرح. يمكن أن تعرضك الولادة القيصرية أيضاً لخطر الإصابة بمشاكل أخرى، مثل جلطات الدم.

اتصلي بطبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض بعد خروجك من المستشفى:

- ألم شديد في البطن

- احمرار في موقع الشق

- تورم في موقع الشق

- تصريف تقيح من موقع الشق

- ألم في موقع الشق لا يزول أو يزداد سوءاً

- حمى أعلى من 38 درجة مئوية

- الألم عند التبوّل

- إفرازات مهبلية كريهة الرائحة

- نزيف يملىء الفوطة الصحية في غضون ساعة

- ألم في الساق أو تورم

 

علاج التهاب جرح العملية القيصرية

إذا كنتِ تعانين من التهاب جرح العملية القيصرية، يجب أن تساعد المضادات الحيوية في القضاء على العدوى. تستهدف المضادات الحيوية على وجه التحديد بكتيريا المكورات العنقودية والمكورات العقدية. في المستشفى، تُعالج التهابات الجروح عادةً بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد، او سوف يصف لكِ الطبيب المضادات الحيوية لتناولها في المنزل.

يتم علاج خراجات الجروح أيضاً بالمضادات الحيوية وتتطلب رعاية خاصة. سيفتح طبيبك الشق في جميع أنحاء المنطقة المصابة، ثم يصرف القيح. بعد غسل المنطقة المصابة بعناية، سيمنع طبيبك تراكم القيح عن طريق وضع مطهر بشاش عليه. يجب فحص الجرح بانتظام لضمان الالتئام المناسب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن المواضيع بعد الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

قبل معاودة الرياضة بعد الولادة... احذري هذه الأمور!

كيف تعرفين أنّك تعانين من تكيّس المبايض بعد الولادة؟

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة

‪ما رأيك ؟
من انوثة