كيف تعرفين ان طفلكِ الرضيع يشعر بالدفء؟

كيف تعرفين أنّ طفلكِ الرضيع يشعر بالدفء؟

ان ابرز المخاوف التي قد تراود الام هي ما إذا كان طفلها يشعر بالدفء او بالبرد. فعلى الرغم من أن فحص درجة حرارة الغرفة يعدّ من النقاط الأساسية للإنطلاق منها، إلا أن هناك علامات أخرى على تدلّ على شعور طفلكِ يالدفء ايضاً ويجب التنبه لها.

علامات شعور الرضيع بالدفء

1

 دفء اذنيه ورقبته عند اللمس

أول علامة على أن طفلك الرضيع يشعر بالدفء هو انكِ ستشعرين بأن بعض الأعضاء في جسمه تميل الى السخونة مثل أذنيه ورقبته. كما انه إذا كانت هذه الأجزاء حمراء او وردية اللون، تأكدي من ان طفلك دافىء جداً.

من هنا، من المهم التأكد من أنه لا يرتدي الكثير من الملابس. احرصي على الباس طفلكِ الرضيع طبقات رقيقة من الملابس يمكن خلعها حسب الحاجة.

 

2

ضربات قلب سريعة

السبب في ارتفاع معدل ضربات القلب عند ارتفاع درجة الحرارة هو أن الضغط الواقع على الجسم يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب ليبرد. إذا كان طفلك الرضيع يعاني من ضربات قلب سريعة أو يتنفس سريعاً، فحاولي تبريده قدر الإمكان (خلع ملابسه، واصطحابه إلى غرفة مكيفة).

3

 البكاء المتواصل

ان الطفل الرضيع يعجز عن التعبير عمّا يشعر به الّا من خلال البكاء. ففي حال استمرّ في البكاء من دون سببٍ واضح، أي انه من غير المحتمل ان يشعر بالجوع او الألم، فمن الممكن انه يشعر بالدفء وعليكِ بالتالي التقليل من طبقات ملابسه.

4

الخمول

سيبدو الرضيع الذي يشعر بالدفء خمولاً ومتعباً، من هنا يجب إحضار الطفل إلى منطقة مظللة أو غرفة باردة، وإزالة طبقات ملابسه، وإعطائه الماء البارد (أو حليب الثدي إذا لم يشرب الماء بعد) لخفض حرارة جسمه العالية بسرعة.

5

التعرق

يمكنكِ ايضاً ان تتأكدي من ان طفلكِ يشعر بالدفء من خلال تفقد ملابسه. وفي حال وجدتِ انه متعرّق، فلا بدّ من ان تعرفي انه يشعر بالدفء وانه بحاجة لتبريد جسمه وخفض حرارته.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة